عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

دراما الأسعار تشعل أسعار الدواجن.. «المنتجون»: زيادة 20%.. وغرفة القاهرة: تتجاوز 40 جنيهًا

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان الأقتصادى

بدأت دراما الأسعار في السيطرة على أسعار الدواجن ورفعها بسرعة الصاروخ مع الاستعداد لشهر رمضان المبارك، وتوقع منتجي الدواجن استمرار الزيادة خلال الفترة المقبلة لتستمر حتى الأسبوع الأول من رمضان، مؤكدين على زيادة الطلب على الشراء، ونقص المعروض هو السبب وراء زيادة الأسعار بهذا الشكل، بالإضافة إلى ارتفاع التكلفة، وتراجع الكميات؛ نتيجة لخروج نسبة كبيرة من المربين من المنظومة، بعد الخسائر التي لحقت بهم خلال موسم الشتاء الماضي.


توقع اللواء نصر هراس، رئيس جمعية منتجي الطيور والدواجن بالجيزة، أن أسعار الداوجن سترتفع خلال الأسبوعين المقبلين لأكثر من 20%، خاصة مع قدوم شهر رمضان المعظم، وزيادة الطلب على الشراء، وقلة المعروض منها، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، وارتفاع تكلفة الإنتاج الداجني.



زيادات قياسية



أوضح «هراس»، أن زيادة الطلب على شراء الدواجن خلال شهر رمضان ستجفع الأسعار لزيادات قياسية، مؤكدًا على أهمية الاهتمام بالإنتاج الداجني وتوفير القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير مدخلات التصنيع المحلية.


وأشار رئيس جمعية منتجي الطيور والدواجن بالجيزة، إلى أن الاعتماد على استيراد مدخلات الإنتاج هو المتسبب الأول في ارتفاع سعر السلع المختلفة في الأسواق.



ارتفاع الطلب السبب



ومن جانبه قال ماريو البرديسي، رئيس مجلس إدارة شركة البرديسي للإنتاج الداجني والصناعات الغذائية، إن زيادة الطلب على شراء الدواجن خلال الفترة الحالية؛ نتيجة لثقافة الاستهلاك الخاطي، والتخزين، والشراء بكميات كبيرة في شهر رمضان وراء زيادة أسعار الدواجن بهذا الشكل، لافتًا إلى تخوف المستهلكين من غلاء الأسعار يدفعهم للشراء بكميات كبيرة مما يؤدي إلى زيادة أسعارها بصورة أسرع.


أشار «البرديسي»، إلى أن الكميات التي توفرها وزارة التموين، وجهاز الخدمة الوطنية من الدواجن لا تصل كلها إلى المستحقين، موضحًا أن هناك بعض المطاعم تتلاعب وتحصل على كميات كبيرة من الدواجن المدعومة بأسماء مستعارة مما يخفض الكميات المتوفرة في الأسواق ويرفع أسعارها.


وأشار رئيس مجلس إدارة شركة البرديسي للإنتاج الداجني والصناعات الغذائية، إلى استمرار الزيادة في اسعار الدواجن حتى الاسبوع الاول من رمضان، وتخطيها 40 جنيهًا للمستهلك، مؤكدًا على تراجع حجم الإنتاج الدتاجني هذا العام؛ نتيجة لارتفاع التكلفة، والخسائر التي لحقت بصغار المربين خلال فصل الشتاء بعد زيادة معدلات النفوق وانتشار الأمراض.



الكيلو بـ40 جنيه


وأكد سامح السيد، عضو شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن في زيادة مستمرة متوقعًا وصول سعر كيلو الدواجن للمستهلك إلى 40 جنيهًا، خلال الأسبوع الاول من شهر رمضان.

وأشار «السيد»، إلى أن المستهلك يقبل على شراء الدواجن بشكل كبير خلال الفترة الحالية؛ تخوفًا من ارتفاع أسعارها خلال الفترة المقبلة مما زاد أسعارها.

وأوضح عضو شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن مزارع الدواجن امتنعت عن تربية دفعات جديدة بنفس الكمية التي كانت تتنج بالسنوات الماضية لشهر رمضان؛ نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج، وزيادة أسعار الأعلاف، وارتفاع أسعار الوقود المستخدم في العنابر، وانتشار الأمراض، وزيادة أسعار الأدوية البيطرية.