عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

سعداوي: تعديل التشريعات أهم طرق النجاح للمنطقة الاقتصادية

علاء سعداوي - أرشيفية
علاء سعداوي - أرشيفية - الميزان الاقتصادي

قال علاء سعداوى الامين العام للجمعية المصرية للنقل، إن مصر لابد ان تستفيد بشتى الطرق من طريق الحرير مؤكدا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مازلت ينقصها شيء مهم جدا وهو البيئة التشريعية التى تساعد على جذب الاستثمارات، موضحا ان التشريعات المصرية المنظمة للعمل الاقتصادى والاستثمارى الخاص بالمناطق الحرة مازالت لا تعترف بأهم صناعة يمكن ان تسهم فى بناء المناطق الاقتصادية على مستوى العالم، وهى الترانزيت والتخزين من اجل إعادة التصدير.


وأشار سعداوي ان التشريعات المنظمة للمناطق الحرة فى مصر مازالت تمنع هذا النشاط بالرغم من كونه العمود الفقري لبناء المناطق الاقتصادية مثل هونج كونج وجبل على وسنغافورة.


وقال إن فكرة التخزين لحساب الغير وإعادة التصدير تحكمها العديد من الضوابط والتي أهمها حصول الدولة على 1% على الوارد و1% إيرادات على إعادة التصدير دون دخول المنتجاب لداخل مصر، وفى حالة دخولة لمصر يتم محاسبتها جمركيا بناء على النظام الجمركي الحالى.


وكشف سعداوى عن وجود قصور كبير فى المولات التجارية العالمية بداخل المنطقة الحرة، مطالبا الحكومة بفتح منطقة بورسعيد لاستقبال الأجانب واصحاب ومالكى اليخوت والسفن التجارية للتسويق وقضاء ليلة واحدة بفنادق بورسعيد مما يساهم فى زيادة إيرادات المنطقة الحرة.


وقال سعداوى ان المشروع الخاص بالتخزين وإعادة التصدير من أكثر الأنشطة التي يمكن ان تدر دخل سريع على مصر خلال الفترة المقبلة.