عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«الرقابة المالية» تشارك فى الاجتماع السنوى لـ«الأيوسكو»

شريف سامي  اثناء
شريف سامي اثناء أعمال المؤتمر السنوى الـ 42 للرؤساء بالمنظم

شارك شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، فى أعمال المؤتمر السنوى الـ 42 للرؤساء بالمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية الأيوسكو «IOSCO» واجتماعات مجلس إدارة المنظمة، والتى انعقدت هذا العام بدولة جامايكا.


وأوضح «سامى» أن الاجتماعات خصصت جزءا كبيرا من الوقت لمناقشة المخاطر الالكترونية التى تتعرض لها الأسواق المالية وكيفية تطويع تكنولوجيا المعلومات لدعم الرقابة على التداول وحماية المتعاملين. كما جرت مناقشة مخاطر السيولة بصناديق الاستثمار وكيفية زيادة صلابة البنية التحتية للأسواق.


وأشار إلى أن الهيئة استعرضت فى الاجتماعات التشريعات والإجراءات التنظيمية الأخيرة التى صدرت فى مصر لتعزيز حماية حسابات المتعاملين فى سوق المال والتعرف على المستفيد النهائى وتنظيم الاستحواذ على شركات الأوراق المالية إضافة إلى إصدار معايير التقييم المالى للمنشآت.


وتابع أن منظمة الأيوسكو تعد الأهم عالميًا فى وضع أسس وقواعد عمل الأسواق المالية والمعايير التى تسعى كل دولة للالتزام بها بهدف ضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق وإدارة المخاطر المرتبطة بها. وتشمل عضوية المنظمة نحو 95% من الأسواق المالية فى العالم، يمثلها نحو 120 هيئة رقابة وإشراف إضافة إلى عضوية عدد من المنظمات المالية الدولية والإقليمية.