عاجل
الأحد 19 مايو 2024

الاستثمار العقاري أرباح مرتفعة ومخاطر مستبعدة.. «بريمير»: زيادة الطلب على الوحدات بهدف الاستثمار.. «بناء»: تسهيلات في الدفع للتشجيع على الشراء

الميزان

اتفق عدد من المطورين ورؤساء التسويق والمبيعات المشاركين بالدورة الـ 35 لمعرض الملتقى العقاري على أن الاستثمار العقاري سيظل الاستثمار الآمن والأكثر ربحا من مجالات الاوراق المالية أو الودائع البنكية، مؤكدين على أن السوق العقاري تأثر بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف، مما أثر بشكل مباشر على أسعار الوحدات السكنية، الامر الذي انعكس على حركة المبيعات، بالرغم من زيادة الطلب على العقارات بعد التعويم، لكن معظمها بهدف الاستثمار وليس السكن.


الاستثمار الآمن

من جانبة أكد الدكتور محمد علي رئيس مجلس إدارة شركة «براند» للاستثمار العقاري، أن الاستثمار العقاري هو الافضل من زاوية استعادة رأس المال، لافتًا إلى أن الاسنثمار العقاري يعتمد على الدعاية كعنصر رئيسي كما يمكن البدء في تنفيذ اي مشروع عقاري مع توافر 2% من القيمة الاستثمارية للمشروع على العكس المشروعات الاخرى التي تتطلب توفير 25% من التكلفة الاستثمارية للمشروع.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة «براند»، إلى أن 90% من المشتريات بالسوق العقاري استثمارية أكثر من كونها استهلاكية، موضحا أن الفائدة العالية التي أعلنها البنك المركزي للودائع جعلتها منافسا رئيسا للاستثمار العقاري، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار مواد البناء بعد عملية تعويم الجنيه ساهمت في هدوء حركة السوق.

وأضاف أن الشركة تعرض على العملاء بمعرض الملتقى العقاري العربي 4 مشروعات بإجمالي 6 آلاف وحدة على مساحة كلية تصل 400 فدان.


200 جنيه زيادة في سعر المتر السكني


وأوضح شهاب فهمي مسئول المبيعات بشركة بريمير للاستثمار العقاري، أن الاستثمار في العقارات أفضل بكثير من اللجوء للودائع البنكية حيث إن الاموال قيمتها تنخفض عاما بعد عام، في حين ترتفع أسعار الوحدات بقيمة 200 جنيه للمتر كل فترة، خاصة بمناطق التجمع الخامس.

وقال «فهمي» أن الشراء من أجل الاستثمار وتحقيق مكاسب مالية زاد بشكل كبير بعد تعويم الجنيه، خاصة في المناطق التي مازالت تحت الإنشاء.

وأكد أحمد مجدي مدير المبيعات بشركة معمار المرشدي، أن الاستثمار العقاري افضل من الفوائد البنكية، حيث يمكن أن يحقق المستثمر العقاري ارباحا تصل 25% بعد عام واحد وان بعض الشقق زادت بنسبة 100% واخرى ارتفعت بمقدار200%.

وأضاف «مجدي» أن السوق العقاري يمر بمرحلة جيدة ووأن شركته حققت مبيعات كبيرة خلال الفترة الماضية، لافتا الى امتلاك معمار المرشدي 16 مشروعا تعرضها بمعرض الملتقى العقاري العربي منها 6 على محور المعادي 3 بزهراء المعادي مثلها باكتوبر ومشروعين بمدينة نصر.

وأضاف ان السوق العقاري يتطور بشكل واضح واتجاه الدولة لطرح أراضي بشكل مستمر جعل السوق العقاري أكثر تنظيما وقضى على عملية تسقيع الاراضي، ودعا وزارة الاسكان اقتصار طرحها للاراضي على الشركات وليس الافراد حتى يمكن تحجيم ارتفاع الاسعار.


عروض لتشجيع العملاء


قال محمد فاضل مدير إدارة التسويق والمبيعات بشركة بناء للإنشاء والتعمير، أن أسعار العقارات تأثرت بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة وصلت إلى 25%، الأمر الذي دفع الشركات تقدم مجموعة من التسهيلات للعملاء بهدف تنشيط حركة المبيعات.

وأكد «فاضل» أن الشركة تقدم عددًا من العروض بمعرض الملتقى العقاري على الوحدات السكنية داخل مشروع جاردينيا العبور، وبعض العمارات في التجمع الخامس، لافتًا إلى أن العرض الأول يتمثل في خصم 200 جنيه على متر لكل الوحدات طوال أيام المعرض فقط.

أضاف «فاضل» أن العرض الثاني الذي تقدمه الشركة يتمثل في تقديم قسيمة شراء للعملاء تتم بطريقة السحب العشوائي، حيث يمكن أن يفوز العميل بأي من الهداية العينية التى تقدمها الشركة له.

وأشار إلى أن سعر المتر داخل الوحدات السكنية بالتجمع الخامس يبدأ من 6500 جنيه، لافتًا إلى أن الشركة تعتمد نظام سداد يبدأ من 34 شهر بدون فوائد.