عاجل
الخميس 09 مايو 2024

توقيع عقد تنفيذ مشروع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال

الوزراء الثلاثة أثناء
الوزراء الثلاثة أثناء اجتماعهم لبحث المشروع

شهدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ومحمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع عقد تنفيذ دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروعى إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية، وإنشاء مصنع لإنتاج شرائح الواح الطاقة الشمسية من رمال السليكا المصرية.


وأوضحت «سحر نصر» وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى في تصريحات صحفية، أن هذه الدراسة من خلال المنحة التي حصلت عليها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية بقيمة 200 الف دينار كويتى، لصالح وزارة الانتاج الحربي، مشيرة إلى أن هذه المنحة تأتي في إطار التنسيق الدائم للوزارة مع مؤسسات التمويل العربية والأجنبية لتنفيذ الخطة القومية للنهوض بقطاع الطاقة الشمسية في مصر.
حيث تستهدف هذه الخطة توليد 20% من الكهرباء المنتجة في عام 2022 من مصادر الطاقة المتجددة، على حساب المصادر التقليدية للطاقة كالغاز الطبيعي والمازوت وباقي المواد البترولية.


وأكد اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن المشروع سيحقق طفرة هائلة فى مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية وأن الهدف منه هو استغلال الموارد الطبيعية «الرمال » وتوفير فرص عمل عديدة للشباب مما يوفر عائدا اقتصاديا ضخما للبلاد، موضحا أنه يتم حاليا عقد لجان أسبوعية بأعضاء ممثلين عن وزارات الاستثمار والتعاون الدولى والإنتاج الحربي والكهرباء لبحث دراسة المشروع.


من جانبه، ألمح «محمد شاكر» وزير الكهرباء، أن هذا المشروع يعد ضمن خطة التنمية المستدامة للدولة وسيمثل طفرة فى مجال توليد الكهرباء والطاقة من الموارد الطبيعية.