عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

«سيمانتك» تنجح في إجهاض 22 مليون هجوم من «WannaCry»

الميزان

نجحت شركة برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر «سيمانتك»، في إجهاض حوالي 22 مليون هجوم استهدف حوالي 300 ألف جهاز كمبيوتر من خلال فيروس «وانا كراي» الذي يسيطر على بيانات الأجهزة، ويمنع أصحابها من الوصول إليها ومطالبتهم بسداد فدية مالية مقابل إعادة السماح لها بالوصول إلى البيانات.

ونفذ هاكرز مجهولون هجمات واسعة على عدد كبير من المؤسسات والإدارات الرئيسية في مختلف دول العام وتمثل الهجوم في القيام هجمات الكترونية ضخمة لفيروس الفدية الإلكترونى Ransomware، على مستوى العالم يطلق عليها أسم "Jaff" و"WannaCry".


وينتشر الفيروس الإلكتروني من خلال رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى المستخدمين، مع مُرفق ضار يحتوى على الفيروس، وبعد إصابة جهاز المستخدم فإنه يستغل الثغرة المعروفة باسم "MS17-010" لتصيب أجهزة أخرى على نفس الشبكة من أجل تحقيق انتشار سريع للفيروس.


ويمكن للفيروس أن يصيب الأجهزة الإلكترونية التى تعمل بنظام تشغيل ويندوز من XP الى R2008، وفي حالة إصابة جهاز المستخدم بهذا الهجوم الإلكتروني فإنه يتم تشفير جميع الملفات الموجودة على جهاز الحاسب، ويُطلب من المستخدم دفع فدية كشريطة استرداد الملفات الخاصة به.