عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

رئيس جهاز القاهرة الجديدة لـ«الميزان الاقتصادي»: 3 مليارات جنيه لتنفيذ وتطوير الطرق والأنفاق بالمدينة.. طرح 5230 شقة بالمرحلة الثالثة لـ«دار مصر».. والانتهاء من تصميم الجراجات متعددة الطوابق قريبًا

المهندس مصطفى فهمي
المهندس مصطفى فهمي رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة

تشهد مدينة القاهرة الجديدة توسعات وأعمال تدشينات واسعة، لاسيما مع موقع المدينة التي أصبحت من أرقى المناطق في مصر، حيث يقوم جهاز المدينة بالعديد من التوسعات والمشروعات والكباري ورصف الطرق الذي حول شكل المنطقة، كما يتم طرح العديد من الوحدات السكنية من خلال مشروع دار مصر.


أكد المهندس مصطفى فهمي رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه تم رصد 3 مليارات جنيه لإصلاح الطرق القديمة، بجانب تنفيذ 3 محاور عرضية جديدة هي محور العبور ومحور مصطفى كامل، ومحور محمد نجيب، بالإضافة إلى إنشاء نفق لربط شارع التسعين الجنوبي بالتسعين الشمالى، وتنفيذ أعمال كوبرى بمحور محمد نجيب وتقاطعه مع التسعين الجنوبى والشمالي.


وأضاف «فهمي»، في حوار مطول لـ«الميزان الاقتصادي»، أنه تم طرح 14 مناقصة عامة لشركات المقاولات من أجل تنفيذ 5230 وحدة بمنطقة جنوب الجمعيات، تمهيدا للإعلان عن فتح باب الحجز لتلك الوحدات خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الوزارة بدأت تنفيذ وحدات دار مصر قبل طرحها للحجز للمواطنين، حتى يتمكن المواطنون من الحصول على وحداتهم في أسرع وقت.

وإلى نص الحوار:



كيف تعاملت مع ملف تطوير الطرق بالمدينة؟


ملف تطوير الطرق القديمة وتنفيذ بعض الطرق والمحاور الجديدة للمدينة كان من أولويات جهاز القاهرة الجديدة خلال الفترة السابقة، حيث تم رصد ما يقرب من 3 مليارات جنيه لإصلاح الطرق القديمة والتى تتمثل في إنشاء ورفع كفاءة طريق العين السخنة القديم، ورفع كفاءة وتوسعة وتطوير التسعين الشمالى والجنوبي، وإصلاح طرق جنوب الأكاديمية ومركز المدينة بالتجمع الخامس، وأعمال توسعة امتداد طريق التسعين الجنوبي، كما تم ورفع كفاءة وتوسعة امتداد محور الشيخ محمد بن زايد، ومحور محمد نجيب، ومحور طلعت حرب، ومحور سعد زغلول، ومحور جمال عبدالناصر.


بجانب تنفيذ 3 محاور عرضية جديدة هي محور العبور ومحور مصطفى كامل، ومحور محمد نجيب، بالإضافة إلى إنشاء نفق لربط شارع التسعين الجنوبي بالتسعين الشمالى، وتنفيذ أعمال كوبرى بمحور محمد نجيب وتقاطعه مع التسعين الجنوبى والشمالي.


كما تم رفع كفاءة الطرق بإسكان الشباب الشمالى والجنوبى والمجاورات من 2: 10، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذهما نهاية يونيو 2018، والطبقة السطحية للمحليات (1-2-3-4) بالتجمع الثالث، كما يتم تطوير طرق المرحلة الثانية بمنطقة الإسكان الاجتماعى بالأندلس.


ماذا عن مشروعات الطرق المستقبلية؟


الخطة المستقبلية لتطوير الطرق والإنفاق بمدينة القاهرة الجديدة تتضمن تنفيذ كوبرى تقاطع محور التحرير مع طريق القاهرة السويس الصحراوي، وكوبرى ربط محور محمد نجيب بطريقى العين السخنة القديم والجديد، وكوبرى ربط محور طلعت حرب بطريقى العين السخنة القديم والجديد، بجانب تنفيذ نفقين لربط التسعين الشمالي مع التسعين الجنوبي بالقطاع الرابع مركز المدينة (اللوتس).


ماذا عن وحدات الإسكان الاجتماعي؟


لا يوجد أي وحدات في مشروع الإسكان الاجتماعي يتم تنفيذها خلال الفترة الحالية، لكن تم طرح تنفيذ ما يقرب من 6700 وحدة سكنية بمشروع الإسكان المتميز بمساحات 100 متر، وتم طرح تنفيذ المشروع على شركات المقاولات المسجلة بالاتحاد المصري للتشييد والبناء.


متى سيتم تسليم وحدات المرحلتين الأولى والثانية من مشروع دار مصر؟


في الحقيقة تنفيذ مشروع دار مصر كانت اعمال التنفيذ به مؤخرة بعض الشىء لأسباب كثيرة، لكن سنضع جدولا زمنيا لبدء تسليم الوحدات.

ماذا عن تنفيذ اعمال المرافق بدار مصر؟


تم إسناد أعمال مقاولات بقيمة 350 مليون جنيه لشركات المقاولون العرب وحسن علام والجمعية العربية للمقاولات لتنفيذ مشروعات بنية تحتية وشبكات كهرباء ومرافق بمشروع «دار مصر» للإسكان المتوسط، فتنفيذ المشروعات يستغرق 15 شهرًا.


هل القاهرة الجديدة سيكون بها وحدات المرحلة الثالثة من دار مصر؟


القاهرة الجديدة ضمن المدن التى سيتم طرح وحدات المرحلة الثالثة من مشروع «دار مصر» للإسكان المتوسط، حيث تم طرح 14 مناقصة عامة لشركات المقاولات من أجل تنفيذ 5230 وحدة بمنطقة جنوب الجمعيات، تمهيدا للإعلان عن فتح باب الحجز لتلك الوحدات خلال الفترة المقبلة، فالوزرة بدات في تنفيذ وحدات دار مصر قبل طرحها للحجز للمواطنين، حى يتمكن المواطنين الحصول على وحداتهم في اسرع وقت.


ماذا عن مواصفات وحدات المرحلة الثالثة من دار مصر؟


عدد العمارات للمرحلة الثالثة يصل إلى 218 عمارة، بارتفاع 6 أدوار وبمساحات تصل إلى 100 وحتى 150 مترا للوحدة، وجميع الوحدات يتم تسليمها للمواطنين وهى تشطيب كامل، لكن حتى الآن لا يمكن تخمين الأسعار في الارتفاعات التى حدثت مؤخرًا على كل مواد البناء ومواد التشطيبات.


ما آخر تطورات الجراج المتعدد الطوابق بالتجمع الخامس؟


الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، وافق على إنشاء جراجات متعددة الطوابق في التجمع الخامس لإنهاء مشكلات الكثافة المرورية، خاصة بعد افتتاح مشروعات ومولات تجارية كبرى بالمدينة، حيث سيتم البدء في تنفيذ مشروعين كجراجات متعددة الطوابق، الأول بجوار مول داون تاون في المنطقة الواقعة خلف المركز التجاري، والجراج الثاني خلف مركز خدمات المدينة، بجانب تنفيذ جراجات موازية للرصيف لاستيعاب سيارات المترددين على تلك المولات، وسنبدأ العمل الفعلى لها بمجرد الانتهاء من التصميمات.


ماذا عن المشروعات الاستثمارية بالمدينة؟


يوجد مجموعة من المشروعات الاستثمارية بمدينة القاهرة الجديدة، حيث يتمثل المشروع الأول بمنطقة الألف فدان جنوب مدینتي، بنشاط مركز سیاحي عمراني بمساحة 239 فدانًا، والمشروع الثانى، عبارة عن قطعة أرض بجنوب بیت الوطن بنشاط عمراني تجاري إداري سیاحي ترفي بمساحة 373 فدانًا، والمشروع الثالث، وهو قطعة الأرض بمنطقة غرب الجامعات، بنشاط عمراني متكامل، بمساحة 100 فدان.


أما المشروع الرابع، بالمدينة عبارة عن قطعة أرض بمثلث الأمل بنشاط عمراني متكامل بمساحة 500 فدان، والمشروع الخامس، وهو قطعة الأرض بمنطقة الامتداد الشرقى للوتس بمساحة 68 فدانًا.

كيف تعامل الجهاز مع مشكلة الأحياء القديمة بالمدينة؟


بالفعل انتهينا من وضع خطة تطوير الأحياء القديمة بمدينة القاهرة الجديدة، حيث يوجد أحياء كثيرة تحتاج إلى رفع كفائتها وتطويرها، حيث سيتم تجميل الميادين ورصف جميع الطرق الداخلية لهذه الاحياء.


ما هو مصير الغابة المتحجرة بالمدينة وهل سيتم تحويلها لنشاط عمراني؟


أرض الغابة المتحجرة، تتبع وزارة البيئة، وغير مطروح تحويلها إلى أراض سكنية، لكن يتم حاليا دراسة مخطط تطوير الغابة، والذي يتضمن إقامة مناطق ترفيهية وحدئق لجذب، بجانب استغلالها من الناحية الأثرية فهى تضم أثارا جيولوجية كبيرة، فتبلغ المساحة الكلية للغابة 7 كم مربع.