عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

تعرف على الفرق بين بطاقات «الخصم والائتمان والمدفوعة مقدمًا»

بطاقات مالية - صورة
بطاقات مالية - صورة أرشيفية - الميزان الاقتصادي

في ظل سعي الدولة لنشر الوعي بالثقافة المالية وإطلاق البنك المركزي لمبادرة الشمول المالي مازال هناك الكثير من الناس يخلطون بين أنواع بطاقات الصراف الآلي وبطاقات الائتمان Debit card وبطاقات الخصم Credit card والبطاقات المدفوعة مقدمًا Prepaid card.


بطاقات الخصم «Debit card»

بطاقات الخصم المباشر، وهى بطاقات يتم إصدارها على الحسابات بناء على طلب العميل، دون ضمان، ويتم من خلالها الخصم من حساب العميل مباشرة، وفى حالة عدم وجود رصيد في البطاقة لا يمكن للعميل سحب الأموال من ماكينة الصراف الآلى.


وتتم عملية الخصم بعد التأكد من أن حساب العميل به المبلغ المطلوب + عمولة البنك، ثم يتم بعد ذلك الخصم من الحساب، ويتم رفض طلب العميل في حالة إذا كان المبلغ المطلوب أكبر من المبلغ الموجود فى رصيده البنكى.


وتتسم بطاقة الخصم بأنها بطاقة مدفوعة مسبقًا، لا يمكن للعميل التسوّق بها عبر الإنترنت، وعمولة السحب عليها أقل من عمولة السحب على بطاقة الائتمان، كما يتم الخصم من رصيد العميل مباشرة، ولا يمكن السحب بها من الخارج بالعملة الأجنبية.


بطاقات الائتمان «Credit card»

وهى عكس بطاقات الخصم المباشر، وتتسم بأنه ليس من الضرورى أن يكون عليها رصيد من أجل استخدامها، فيمكن للعميل السحب دون وجود رصيد على البطاقة، حيث سيتم خصم المبلغ من أول مبلغ يدخل إلى حساب العميل البنكى، فإن هذا النوع من الكروت ليس مرتبطا مباشرة بالحساب البنكى.

وتتميز بطاقة الائتمان «Credit card» بأنه يمكن للعميل التسوق بها عبر الإنترنت، وتوفر للعميل رصيدا إضافيا أو قرضا صغيرا يمنحه له البنك بحد معين، حيث يمكن للعميل سحبه فى صورة نقد من خلال ماكينات الصرافة الموجودة فى أى مكان، وعمولة السحب عليها أعلى من عمولة السحب على بطاقة الخصم، ولا بد من أن يكون هناك ضمان لإصدارها، كما انها ليست بطاقة مدفوعة مسبقًا.


البطاقات المدفوعة مقدما «Prepaid card»

هذا النوع من البطاقات لا يشترط فيه فتح حساب، أو أن يكون المستخدم عميلًا فى بنك معين، وإنما تعتمد على أن يدفع العميل مبلغًا معينًا يحصل من خلاله على كارت يحمل هذا المبلغ وتنتهى قيمة الكارت بانتهاء المبلغ، إلا أن بعض البنوك تتيحها وتسمح للعملاء بإعادة شحنها مرة أخرى، وهى تعد مفيدة للمستخدمين الذين يرغبون فى التسوق عبر الإنترنت للحفاظ على حساباتهم الكاملة، حيث تستخدم هذه البطاقات لسداد القيمة المستحقة فقط.