عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

البنوك تلغي حدود استخدام بطاقات الائتمان بالخارج.. و«الأهلي»: عقوبات على المتلاعبين

الميزان

ألغت البنوك العاملة بالسوق المحلية حدود استخدام جميع كروت الائتمان خارج مصر، بعد تخفيف تدريجى لقيود حدود استخدام البطاقات الخصم والائتمان والمدفوعة مقدمًا خارج مصر، مع تحسن مستوى السيولة بالعملة الأجنبية داخل القطاع المصرفي، للقيام بعمليات المشتريات للبطاقات الصادرة عن حسابات بالجنيه المصرى.



وأكد كريم سوس، رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، أن إلغاء حدود استخدام كروت الائتمان خارج مصر، يعود لتوافر الدولار، بعد ضبط سوق الصرف وتوفر العملة الصعبة، عقب تعويم الجنيه.


وقال «سوس»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الإقتصادي»، إن البنوك اتجهت إلي إلغاء حدود الائتمان لتوفر الدولار في المنافذ الرسمية للعملة، ومن يريد شراء الدولار فهو تواجد بالبنوك.

وأشار إلي أن من يستخدم هذه البطاقات بشكل سييء سيقوم البنك بإيقاف بطاقته فورًا.


وشجع قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه، في نوفمبر الماضي، حائزي العملة الأجنبية من الأفراد على بيعها، ما زاد من حصيلة البنوك الدولارية، والقضاء على السوق السوداء للعملة الخضراء.

«CIB»: الأوضاع تحسنت


قال البنك التجاري الدولي مصر،إنه تم الغاء حدود استخدام بطاقات الائتمان في المشتريات خارج البلاد، مضيفًا في رسالة نصية لعملائه أنه تم إلغاء حدود الاستخدام خارج البلاد حيث يمكن الآن استخدام كامل الحد الائتماني في المشتريات بالخارج.

وكان التجاري الدولي أعاد في ديسمبر الماضي السحب ببطاقات الخصم للحسابات بالعملة المحلية خارج مصر، بعد وقفها في سبتمبر من العام الماضي بسبب نقص شديد في السيولة الدولارية وقتها.


«HSBC»: زيادة حدود المشتريات


ورفع بنك «HSBC» حدود الاستخدام لبطاقات الائتمان الخاصة به، وتم زيادة حدود المشتريات والسحب النقدى لها خارج مصر، حيث تسجل حاليًا بطاقة خصم «Visa Premier» نحو 100 ألف جنيه، كحد شراء شهريًا، ويسمح لحاملي بطاقة خصم «Visa Advance» حد شراء شهرى 45الف جنيه، وبطاقة خصم «Visa» حد شراء شهرى 30 ألف جنيه.


«بنك مصر»: قرار لخدمة العملاء


وقال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه قرر إلغاء حدود الاستخدام لبطاقات الائتمان الخاصة به، خارج البلاد حيث يمكن لعميل البنك الآن استخدام كامل الحد الائتماني لبطاقة بنك مصر فى المشتريات بالخارج.

السيولة النقدية مستقرة

وقال يحيى بدران، المدير الأسبق لقطاع الإئتمان بأحد البنوك التجارية، إن البنوك اتجهت إلى إلغاء حدود الإئتمان على البطاقات، لأن السيولة النقدية من العملة الأجنبية أصبحت مستقرة، مؤكدًا أن البنوك ستتابع العملاء، ومن يكثر سحب العملة الصعبة من الخارج، سيتم إيقاف بطاقته فورًا.