عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

«الجارحي»: حزمة الإصلاح الاقتصادي وراء تفاؤل الأسواق العالمية لمصر

عمرو الجارحي وزير
عمرو الجارحي وزير المالية - صورة أرشيفية

كشف عمرو الجارحي وزير المالية أن الاسواق العالمية بالفعل تنظر نظرة متفائلة للاقتصاد المصري ولآفاق نموه وهو ما يؤكد حزمة الاصلاحات الجذرية التي تنفذها الحكومة المصرية.


وأشار «الجارحي» فى تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، تعليقاً على تقرير وكالة بلومبرج للانباء، والذى أشاد ببرنامج طرح السندات الدولية التى طرحتها مصر فى يناير الماضى، إلى ان الحكومة المصرية نفذت مؤخرا حزمة من الاصلاحات العميقة التي تستهدف اعادة الاقتصاد للمسار الصحيح واستعادة التوازنات المالية.


وألمح وزير المالية إلى ان مشروع الموازنة العامة للدولة خلال العام المالى 2017/2018 ، يستهدف خفض عجز الموازنة العامة لاقل من 9.5%، و كذلك خفض الدين العام لأقل من 93% وتحقيق فائض اولى قبل خصم فوائد الدين العام بقيمة 11 مليار جنيه.


تجدر الإشارة إلى أن وكالة بلومبرج للأنباء، أشادت فى تقرير لها ، اليوم الثلاثاء، ببرنامج طرح السندات الدولية التى طرحتها مصر فى يناير الماضى، وما نتج عن ذلك من انخفاض بتكلفة الاقتراض الدولى لمصر الى ادنى مستوياتها منذ عام 2015، لافتاً إلى ان الي الدين المحلى لمصر حصل على درجة B2 وفقا لتحليلات وكالة التصنيف الائتمانى موديز وهو معدل اعلى من المعدل الرسمى المتوقع ان تحصل عليه مصر في المراجعة المقبلة.