عاجل
السبت 20 يوليو 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

بلاغ للنائب العام بسبب شهادة دكتوراه وزير التعليم الجديد

الميزان

تقدم المحامي بالنقض عمرو عبد السلام ببلاغ عاجل للنائب العام للتحقيق في التشكيك في وجود الجامعة التي حصل منها د. محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد على درجة الدكتوراه منها، وهي جامعة كارديف سيتي الأمريكية، وحمل البلاغ رقم 830719 لسنة 2024 عرائض المكتب الفني للنائب العام.

 

وقد قامت إحدي المنصات وتسمي (factcheck بالعربي) بطرح هذا السؤال: هل جامعة كارديف سيتي التي حصل وزير التربية والتعليم المصري الجديد على الدكتوراه فيها حقيقية أم وهمية؟.

 

وأضاف عبد السلام أن المنشور تضمن إجراء المنصة تحقيقا استقصائيا حول جامعة كارديف سيتي بالولايات المتحدة الامريكية من خلال الدخول على موقعها الالكتروني عبر شبكة الإنترنت، وتبين أنها جامعة وهمية تمنح أوراقا وشهادات وهمية غير معترف بها أكاديميا، مقابل مبالغ مالية بالدولار الأمريكي (10 آلاف دولار) ولا يوجد لها حرم جامعي أو أعضاء هيئة تدريس.

 

وبالنظر في موقع جامعة كارديف سيتي نجد أن الجامعة الوهمية استخدمت صورة على موقعها الإلكتروني باعتبار أنها لحرم الجامعة، ولكن تبين أن الصورة لكلية ترينتي التابعة لجامعة كامبريدج، وأن العنوان المنشور في الموقع الإلكتروني للجامعة الوهمية يخص مبنى لتأجير المكاتب لإنشاء الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية وبالبحث في أرشيف دومين الجامعة الوهمية https//ccu-edu.us تبين أنه خاص بجامعة أخرى غير جامعة كارديف.

 

الجامعة الوهمية

وطالب المحامي عمرو عبد السلام في البلاغ بفتح تحقيق قضائي عاجل فيما تم نشره للوقوف على صحة الدرجة العلمية المدعى حصول وزير التربية والتعليم عليها من الجامعة الوهمية لأنه في حال ثبوت صحة المعلومات المتداولة فإننا نكون بصدد جريمة تزوير الدرجة العلمية لشهادة الدكتوراه واستعمالها في التقدم بأوراقه إلى مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية للتعيين في منصب وزير التربية والتعليم الفني وهو يعلم بتزويرها وجعله واقعة غير صحيحة في صورة واقعة صحيحة وهو اقراره بحصوله على إحدى الدرجات العلمية "درجة الدكتوراه" من جامعة كارديف سيتي  بالولايات المتحدة الامريكية  علي خلاف الحقيقة.