عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

تفاصيل بروتوكول التعاون بين «الاستثمار» و«البنك الدولى» لمكافحة الفساد

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

وقع الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، على بروتوكول تعاون مع البنك الدولى فى مجال مكافحة الفساد والحوكمة والاصلاح الاداري.


جاء ذلك خلال لقائه مع ووفد رفيع المستوى من أعضاء الهيئة وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ومحافظ مصر لدى البنك الدولى، بالعاصمة الأمريكية واشنطن.


وأشارت «نصر»، إلى أن إجراءات مكافحة الفساد تعد عنصرا حاسما في برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى، مؤكدة على إصرار الدولة على محاربة الفساد بكافة أشكاله وفي جميع الميادين والقطاعات.


وأكد رئيس البنك الدولى، على مساندته لمصر فى مكافحة الفساد وتطبيق الحوكمة الرشيدة التى هي الأساس في جميع مناحي التنمية، فتقديم الخدمات العامة ذات النوعية الجيدة وتهيئة الظروف التي تشجع مؤسسات الأعمال على توفير فرص العمل هما ركنان أساسيان في بناء الفرص وتحقيق الرخاء للجميع.


وعقب ذلك، التقى «عرفان» و«نصر»، مع حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولى لشئون الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث اتفق جميعهم على الاستفادة من خبرة البنك الدولي في مجال الحوكمة، ومساندته لعدد من الدول في بناء مؤسسات منفتحة وفعالة وخاضعة للمساءلة لتحقيق تنمية تشمل الجميع.

وتطرق الاجتماع، إلى الاسراع فى تقرير ممارسة الأعمال، وقياس خطوات التى ستتخذها كل وزارة فى المجالات التى يقيس على أساسها تقرير ممارسة الأعمال، وهى بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتنظيم سوق العمل.


كما التقى رئيس هيئة الرقابة الإدارية والوزيرة مع ديبورا ويتزل، مديرة مجموعة الممارسات العالمية لقطاع الحوكمة بالبنك، حيث ناقش كلاهما، مجالات التعاون مع البنك الدولى فى قطاع الحوكمة وبناء قدرات الحكومة فيما يتعلق بالمساءلة والشفافية وذلك لضمان الاستدامة لبرنامج الحكومة التنموى وتحقيق الكفاءة والفعالية فى تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.


ووقع رئيس الرقابة الإدارية، ومديرة مجموعة الممارسات العالمية لقطاع الحوكمة بالبنك، بروتوكول تعاون فى مجال مكافحة الفساد وتبادل المعلومات حول مؤشرات الحوكمة ومصادر بياناتها، وإصلاحات السياسات المتصلة بالحوكمة، وتبادل الخبرات الدولية بشأن أفضل الممارسات المتعلقة بالإصلاحات التنظيمية والإدارية.