عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024

إيڤا فارما تستثمر 1.8 مليار جنيه في إنشاء مجمع صناعي لإنتاج اللقاحات البيطرية بمصر

الميزان

تستهدف شركة إيڤا فارما لصحة الحيوان، التابعة لمجموعة "إيڤا فارما" للأدوية والمستلزمات الطبية المصرية، استثمار 1.8 مليار جنيه في إنشاء مجمع صناعي لإنتاج اللقاحات البيطرية بمصر، وذلك على 4 مراحل تنتهي في 2030، بحسب أحمد واكد المدير العام للشركة لـ"الميزان نيوز".

"إيڤا فارما" لصحة الحيوان التي تأسست عام 2021 ، انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى للمجمع الصناعي الواقع بمدينة السادس من أكتوبر على أطراف القاهرة، لإنتاج اللقاحات البيطرية على مساحة 8 آلاف متر مربع، مع خطط لتوسعات مستقبلية توازى المساحة الحالية.

980 مليون جنيه للمرحلة الأولى

واكد أضاف لـ"الميزان نيوز" أن شركته استثمرت 980 مليون جنيه في إنشاء المرحلة الأولى من المجمع لإنتاج اللقاحات الميتة لحماية الثروة الداجنة من مرض "إنفلونزا الطيور"، على أن تبدأ في ضخ اللقاحات إلى السوق المحلية خلال مايو الجاري، منوهاً إلى أن مبلغ الاستثمار لا يشمل التكنولوجيا والبحث العلمي.

 

تسعى مصر للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من اللقاحات والأمصال البيطرية، في الوقت الذي تستورد فيه البلد العربي الأكثر سكاناً نحو 90% من احتياجات اللقاحات من الخارج.

حث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في ديسمبر 2021 الحكومة على العمل على توطين تكنولوجيا تصنيع اللقاحات والأمصال البيطرية لتوفير الحماية المستمرة للثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية، والعمل على الوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

توسعات

وقال واكد لـ"الميزان نيوز" إن شركته تتطلع "لافتتاح ثلاث مراحل جديدة خلال السنوات الست المقبلة للتوسع في إنتاج لقاحات الماشية واللقاحات الحية للطيور؛ لتلبية 25% من احتياجات السوق المحلية من اللقاحات البيطرية".

وأضاف واكد أن الشركة تخطط لرفع الطاقة الإجمالية للمصنع إلى 2.4 مليار جرعة سنويا، مقابل 1.2 مليار جرعة حالياً، ضمن مساع تلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير 50% من الإنتاج بحلول عام 2028.

التصدير إلى السعودية

أكد مدير عام الشركة خلال حديثه مع "الميزان نيوز" على أن "إيڤا فارما" لصحة الحيوان تعمل حالياً على تلبية المتطلبات الفنية لبدء تصدير اللقاحات البيطرية من المجمع الصناعي الجديد بمصر إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بداية من مطلع 2025.

وقّعت شركة إيڤا فارما للأدوية والمستلزمات الطبية المصرية في سبتمبر 2023، اتفاقيةً مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مُدُن" لتخصيص أرض صناعية مساحتها أكبر من 50 ألف متر مربع تقع في مدينة "سُدير للصناعة والأعمال" ، لبناء مجمع صناعي متطوّر للأبحاث والتصنيع الدوائي في المملكة.

تبلغ استثمارات المجمع الصناعي البحثي لمجموعة "إيڤا فارما" الجاري تدشينه في شمال الرياض استثمارات أولية 450 مليون ريال، على أن يضم مصنعاً للقاحات البيطرية يجري حالياً إنشاؤه بالتوازي مع إجراء الدراسات لتحديد طاقته الإنتاجية".