عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

الذهب يلامس مستوى قياسي جديد مع استعداد «إسرائيل» لهجوم من قبل« إيران»

الميزان

لامست أسعار الذهب مستوى قياسياً جديداً مع استعداد إسرائيل لهجوم من قبل إيران أو وكلائها، بينما يفكر المتداولون في مدى تأثير أحدث البيانات الاقتصادية الأميركية.

 

وارتفع الذهب بما يصل إلى 1% إلى 2395.48 دولار في الساعات المبكرة من الجلسة الآسيوية. وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن شخص مطلع على الأمر، أن إسرائيل تستعد لهجوم في اليومين المقبلين، رداً على غارتها على المجمع الدبلوماسي الإيراني في سوريا الأسبوع الماضي.

 

تعثر ارتفاع الذهب يوم الأربعاء بعد قراءة أعلى من المتوقع لتضخم أسعار المستهلكين، لكنه استأنف منذ ذلك الحين تقدمه الأسبوعي الرابع، وهي أطول سلسلة منذ يناير من العام الماضي. 

 

وكانت المكاسب مدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط وأوكرانيا، فضلاً عن الشراء من قبل البنوك المركزية، بقيادة الصين.

مقياس التضخم 

وأظهر تقرير يوم الخميس أن أسعار المنتجين الأميركيين ارتفعت في مارس مقارنة بالعام السابق بأكبر نسبة خلال 11 شهراً. ومع ذلك، أظهرت القراءة تراجعاً في بعض الفئات التي تغذي مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما خفف بعض القلق بشأن إعادة تسارع ضغوط الأسعار بعد عدة تقارير اقتصادية قوية في الأسابيع الأخيرة.

 

ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.8% ليصل إلى 2391.35 دولار للأونصة في الساعة 10:25 صباحاً في سنغافورة، لتصل مكاسب هذا الأسبوع إلى 2.6%. ولم يتغير مؤشر "بلومبرج" للدولار الفوري إلا قليلاً. ووصلت الفضة إلى أعلى مستوى لها خلال ثلاث سنوات، كما تقدم البلاتين والبلاديوم أيضاً.