عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024

آرك إنفستمنت مانجمنت تستحوذ علي حصة في شركة (OpenAI)

الميزان

أعلنت "آرك إنفستمنت مانجمنت" (Ark Investment Management) التابعة لكاثي وود عن استحواذها على حصة في الشركة ذات الشهرة الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي "أوبن إيه آي"(OpenAI)، في رهان على أن القطاع الناشئ سيغير معالم المشهد التكنولوجي.

 

قالت الشركة في رسالة إلكترونية إلى العملاء يوم الخميس: "اعتباراً من 10 أبريل 2024، بدأ "آرك فينشر فَند" صندوق استثمار رأس المال الجريء التابع لها والبالغ حجمه 54 مليون دولار، الاستثمار في "أوبن إيه آي"، وأضافت شركة إدارة الأصول التي تركز على التكنولوجيا في المذكرة أن "(أوبن إيه آي) تقود مرحلة فارقة في إمكانات الذكاء الاصطناعي".

 

بدأ صندوق "آرك" للاستثمار المغلق نشاطه في سبتمبر 2022، ويستثمر في شركات عامة وخاصة على حد سواء، من بينها "سبيس إكس" (SpaceX) التابعة لإيلون ماسك، و"إبيك غيمز" (Epic Games)، و"فرينوم هولدينغز" (Freenome Holdings)، و"ريليشن ثيرابيوتيكس" (Relation Therapeutics).

تقدم أسرع من التوقعات


مدير الرؤية المستقبلية وعضو لجنة الاستثمار في "آرك"، بريت وينتون"، قال في مقابلة: "صندوق الاستثمار حديث العهد وصغير الحجم نسبياً، وصدقاً نرى أن التقدم التدريجي في مجال نماذج التأسيس في الذكاء الاصطناعي المولد يسير بوتيرة أسرع مما توقعنا سابقاً. نتوقع أن تسيطر شركات نماذج التأسيس في الذكاء الاصطناعي المولد بحلول 2030 على سوق يحتمل بلوغ قيمتها 16 تريليون دولار".

 

جمعت "أوبن إيه آي" تمويلاً كبيراً، معظمه من "مايكروسوفت" التي استثمرت فيها 13 مليار دولار. كما سمحت الشركة أيضاً لبعض الموظفين ببيع أسهمهم عبر ما يُطلق عليه تقديم العطاء بتقييم يبلغ 86 مليار دولار. وأوضحت "آرك" أن استثمارها في "أوبن إيه آي" تم عبر شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، لكنها رفضت تقديم تفاصيل. ولم تعلق "أوبن إيه آي" على الحصة المستحوذ عليها.


ستمثل الحصة في الشركة الناشئة نحو 4% من حيازات صندوق استثمار "آرك"، بحسب وينتون. ويملك الصندوق أيضاً حصة في الشركة المنافِسة "أنثروبيك" (Anthropic) تمثل 5% من حيازاته.

 

ذاع صيت أشهر شركة استثمار تابعة لكاثي وود "آرك إنوفيشن إي تي إف" (Ark Innovation ETF) خلال ذروة الجائحة بعد رهاناتها الكبيرة على شركات مثل "تسلا"، وقد عانى الصندوق المتداول بالبورصة في العام الجاري بعد انخفاض سعر سهم صانعة المركبات الكهربائية.

 

يضخ صندوق الاستثمار أغلب أمواله في شركات خاصة، وتمثل نحو 80% من إجمالي الحيازات، وتُحدّث قيمة أصوله يومياً، سعياً إلى تزويد المستثمرين بالسعر الأكثر عدلاً، بحسب وينتون.

 

وعن "سورا" (Sora) أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تحول النص إلى مقطع مصور التي طرحتها "أوبن إيه آي" في الآونة الأخيرة، قال وينتون: "نموذج (سورا) مذهل. تسارع وتيرة الابتكار مدهش لذلك سعينا إلى الاستثمار فيه".