عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

شعبة الصرافة تتهم «المركزي» بإهدار 30 مليار دولار على «الإنتربنك»

احمد نيازي - صورة
احمد نيازي - صورة أرشيفية - جريدة الميزان

وجه أحمد نيازي، عضو شعبة الصرافة، انتقادات حادة لمسئولي البنك المركزي بعد تعمدهم وقف عمليات الإنتر بنك مع شركات الصرافة، مشيرا إلى أنه حال استمرارها ستدعم الاحتياطي الأجنبي بـ 30 مليار دولار اضافية، متسائلا عن سبب التوقف ولمصلحة من.


وأشار نيازي إلى ان كل شركات الصرافة كانت تتعامل مع بنك الامارات دبي الوطني لتفعيل الانتر بانك باستثناء بنك أو اثنين.


واوضح نيازي في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادى» ان جميع شركات الصرافة كانت تبيع للبنك المركزي من خلال الانتر بنك ما لا يقل عن 40 إلى 50 مليون دولار يوميا، مشيرا إلى ان البنك المركزي كان يستفيد من خلال هذه العملية بـ 4 أمور حيث كان يستفيد من شرائه للدولار من شركات الصرافة وكذلك من الشراء والبيع للمستوردين في نفس الوقت بخلاف بيع جميع العمليات العربية التي حصلها ايضا من شركات الصرافة في الخارج والحصول على دولار بدلا منها.


وأشار نيازي إلى ان شركات الصرافة فوجئت بتوقف تلك العملية دون معرفة الاسباب قائلا: اذا استمرت تلك العملية لزاد الاحتياطي الاجنبي 30 مليار دولار ولو فرضنا ان الاحتياطي حاليا يقترب من 30 مليار دولار فانه من الطبيعي ان يصل حاليا إلى 60 مليار دولار.


وأكد نيازي ان توقف تلك العلمية ادى إلى ارتفاع الاسعار بشكل مبالغ بسبب الضغط على الدولار وارتفاع سعره بشكل غير طبيعي بخلاف جشع التجار وعدم الرقابة على الأسواق، لافتا إلى انه حال عدم توقف عمليات الانترنت بنك سيؤدي ذلك إلى تراجع سعر الدولار وتدعيم الاحتياطي الأجنبي وخفض الاسعار بالاضافة إلى منع تهريب الدولار.


واوضح ان الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية يتعرض لمؤامرات داخلية وخارجية للعمل على تراجع شعبيته، مشيرا إلى أن السيسي يعمل لوحده ولا يجد من يقدم له الدعم والمساعدة.

 
وتوقع نيازي ان يتراجع سعر الدولار قبل شهر رمضان وان سعره الحالي غير حقيقي ولا يعبر عن قيمته الحقيقية.


وقرر البنك المركزي المصري تحرير سعر الصرف أمام العملات الاجنبية في 3 نوفمبر 2016.