عاجل
السبت 27 أبريل 2024

القابضة المصرية الكويتية تحقق أرباحاً صافية بقيمة 179 مليون دولار

الميزان

أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية أنه وفقاً للقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والمعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية فقد تم تحقيق صافي ربح قدره 179 مليون دولار أميركي، وبلغت إيرادات الشركة 801 مليون دولار أمريكي خلال عام 2023 لتتجاوز بذلك متوسط مستوياتها التاريخية خلال فترة ما قبل الحرب الروسية – الأوكرانية. وقد نجحت الشركة في الحفاظ على مستويات الربحية خلال العام، حيث بلغ الربح الإجمالي 358 مليون دولار أمريكي، مصحوبًا بارتفاع هامش الربح الإجمالي إلى 45% وهي أعلى من مستوياتها التاريخية المسجلة، وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 359 مليون دولار أمريكي، مصحوبة بارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 45% أيضًا.

 

 

 بالإضافة إلى ذلك، ارتفع هامش صافي الربح إلى 27%، ليحافظ على معدلات الأداء الطبيعية.

 

 

 

 

وعلى صعيد أداء الشركة خلال الربع الأخير من عام 2023، ارتفعت الإيرادات إلى 213 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 6٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2023 وذلك على خلفية النمو الملحوظ لإيرادات شركة "نات اينرجي" بواقع 26%، عند تحويلها بالدولار الأمريكي، بالإضافة إلى عودة أسعار تصدير اليوريا إلى معدلاتها الطبيعية بشركة "الإسكندرية للأسمدة" مقارنة بالنصف الثاني من عام 2023. كما ارتفع هامش الربح الإجمالي خلال الربع الأخير من عام 2023 إلى 43%، مع ارتفاع الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 95 مليون دولار أمريكي، مصحوبة بنمو هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 45%، لتصل إلى مستوياتها التاريخية المسجلة. وسجل صافي الربح 50 مليون دولار أمريكي، مع وصول هامش صافي الربح إلى 23%، مقابل هامش صافي الربح المسجل خلال الربع السابق من العام والذي بلغ 24%. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة إلى 43 مليون دولار أمريكي، وهو نمو ربع سنوي بنسبة 18% مقابل 36 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث من عام 2023.


وفي تعليقه على أداء المجموعة خلال عام 2023، أعرب لؤي جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية عن اعتزازه بالنتائج القوية التي حققتها المجموعة وقدرتها على مواجهة التحديات التي يشهدها العالم، وقد انعكست هذه النتائج في تحقيق معدلات ربحية قوية من خلال إرتفاع هامش الربح الإجمالي وهامش الأرباح التشغيلية مما ساهمت فى ارتفع إجمالى الإيرادات خلال عام 2023 ونمو صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة.

 

 

 بلغ إجمالي الإيرادات 801 مليون دولار 

 

وأشار الخرافي إلى أن الشركة قامت بتوظيف استثمارات استراتيجية تتجاوز 250 مليون دولار أمريكي خلال عام 2023، وذلك لتعزيز باقة المنتجات والخدمات التي تقدمها، واقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة بالأسواق الجديدة، وتعزيز خطط التكامل الرأسي التي تتبناها، وهو ما يؤكد على التزامها بتحقيق النمو المستدام وتنويع مصادر الدخل من استثماراتها. وأضاف الخرافي أن الشركة قامت بزيادة حصتها في شركة "الإسكندرية للأسمدة" لزيادة مبيعات الصادرات وتنمية الإيرادات المقومة بالدولار الأمريكي.

 

 

 

كما أعرب الخرافي عن امتنانه لشريف الزيات، العضو المنتدب السابق للشركة القابضة المصرية الكويتية، والذي لعب دورًا حيويًا في تنمية مسيرة نجاح الشركة، متمنيًا له التوفيق في مساعيه المستقبلية. كما رحّب الخرافي بالعضو المنتدب الجديد للشركة، جون روك، الذي تم اختياره لتميزه في المناصب القيادية التي تولاها في العديد من الشركات متعددة الجنسيات في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلًا عن خبراته الواسعة في مختلف القطاعات، بما في ذلك النفط والغاز والبتروكيماويات والبنية الأساسية والطاقة النووية، وهو ما يتماشى مع أنشطة واستثمارات الشركة وطموحاتها للتوسع والنمو، مؤكدًا على ثقته في قيادته الرشيدة لتسطير فصل جديد من النجاحات والإنجازات ومواصلة مسيرة النمو التي تتطلع إليها الشركة.

واستشرافًا للمستقبل، أكد الخرافي أن استراتيجية الشركة تركز حاليًا على تحقيق التكامل بين مختلف العمليات التشغيلية، وتنويع مصادر الدخل من خلال محفظة استثماراتها وذلك عبر زيادة الصادرات والتدفقات النقدية بالعملات الأجنبية، والتوسع بتواجدها الإقليمي لدفع النمو وتعزيز مرونة الشركة في مواجهة التحديات، بما يتماشى مع استراتيجية الاستدامة طويلة الأمد وتعظيم العائد للسادة المساهمين.

 

 

 

وفي إطار التزام الشركة بتعظيم العائد للمساهمين، قال الخرافي أن مجلس الإدارة اقترح توزيع أرباح نقدية بقيمة 6 سنت أمريكي للسهم الواحد على المساهمين على أن يتم عرض هذا المقترح على الجمعية العمومية المقبلة، وذلك على خلفية الأداء التشغيلي القوي الذي حققته الشركة، وزيادة التدفقات النقدية، والمركز المالي القوي .

 

 

 

وعلى صعيد قطاع الأسمدة، تمكنت الشركة من مضاعفة إنتاج ألواح الفورميكا، وافتتاح مصنع جديد لإنتاج الفورمالديهايد، ومصنع آخر لإنتاج حمض الكبريتيك، وهو ما ساهم في توفير المواد الخام اللازمة لخطوط إنتاج الشركات التابعة. وأضاف أن زيادة حصة ملكية الشركة لأكثر من 75% في شركة "الإسكندرية للأسمدة" أثمر عن زيادة الإيرادات المقومة بالدولار الأمريكي.

 

 

 

وفيما يتعلق بقطاع الطاقة والأنشطة المرتبطة بها، نجحت شركة "نات إينرجي" في زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لأكثر من 2 مليون أسرة، وبالإشارة إلي شركة "كهربا"، التابعة والتي تعمل في مجال توليد وتوزيع الطاقة، تمكنت بفضل استثماراتها المتتالية على مدار سنوات في تنمية معدلات توليد الطاقة الكهربائية لتصل إلى 135 ميجاوات، وتنمية معدلات التوزيع إلى أكثر من 350 ميجاوات اعتبارًا من عام 2024، والتي من المتوقع أن تصل إلى 645 ميجاوات بحلول عام 2030.

 

 

 

وعلى صعيد حقل امتياز شمال سيناء، فقد أثمرت استراتيجية الشركة لتحسين إدارة الاحتياطي، وإطالة العمر التشغيلي للحقل، وتعزيز كفاءة الإنتاج، بخلاف زيادة مساحة الامتياز بمقدار 140 كم مربع، لتصل إلى 440 كم مربع. كما قامت الشركة بتخصيص نفقات رأسمالية قدرها 70 مليون دولار أمريكي للمرحلة 3ب (خلال 2023 وحتى الربع الأول من 2024) لحفر بئرين في منطقة الامتداد الجديدة من خلال منصتي (ATON1 + KSE2)، بما يضمن استمرارية النجاح التشغيلي.

 

 

 

 

ومن جهة أخرى، ساهم فريق العمل في شركتي الدلتا للتأمين والمهندس للتأمين في نجاح الشركتين وتعزيز الكفاءة التشغيلية في ظل التحديات الحالية. وتواصل شركة "بدايتي" التابعة للتمويل المتناهي الصغر الحفاظ على معدلات ربحية قوية.

 

 

 

 

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الإدارة عن التشغيل المرتقب لخط إنتاج النيل للأخشاب خلال عام 2024، وهو مشروع مشترك بالتعاون مع شركة Homann Holzwerkstoffe GmbH، وهو ما سيثمر عن تعزيز مكانة الشركة.