عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024

مسئول :ضبط المتلاعبين ضروري لإستقرار سوق الذهب ..والإمتناع عن الشراء(القرار الأنسب حالياً)

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وجه سعيد إمبابي الرئيس التنفيذي لمنصة إي صاغة لتداول الذهب عبرالإنترنت بعض النصائح للمواطنين بشأن عمليات البيع والشراء التي تتم حالياً في سوق الذهب .

 

وقال إمبابي في تصريحات خاصة لـ “الميزان نيوز ” إن هناك موجة ارتفعات غير مبررة  ،لذلك فنصيحتي   للمواطن دائماً في مثل هذه الظروف هو عدم الإقدام علي عمليات الشراء لحين إستقرار السوق ، وسواء شهدت الأسعار حالة من الإنخفاض أو الارتفاع خلال الفترة المقبلة فقرار الشراء أو البيع لابد إن يتم مع إستقرار السوق.

سوق الذهب

قاال إن سوق الذهب في مصر  يمر بحالة غير طبيعية و سبق إن حذرنا منها مراراً وتكراراً ، ولابد إن تحكم هذا السوق معايير وضوابط تنظم عمله وألا يترك بدون حسيب أو رقيب.

 

أكد علي ضرورة ضبط المتلاعبين والمخالفين علي وجه السرعة لضبط هذه المنظومة.

 

وشهد  سوق الذهب في مصر حالة من عدم الاستقرار خلال الساعات القليلة الماضية بعد اقتراب جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر من مستويات 3900 جنيها للجرام، مما دفع شعبة الذهب  التابعة لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، لإصدار بيان قالت فيه أن أسعار الذهب الحالية المتداولة بالأسواق غير حقيقة ومبالغ فيها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن الأسعار التي يجب أن تكون عليها في الحقيقة، والتي جاءت بسبب تدافع المواطنين لشراء الذهب .

 

وقالت الشعبة علي المواطنين توخي الحذر في عمليات شراء الذهب في التوقيت الحالي، والتي تشهد عمليات مضاربة خارجة عن قواعد السوق، كما حذرت من الانسياق وراء الشائعات وما يتم تداوله عبر مواقع وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي لأنها قد تؤدي إلى خسائر كبيرة للمواطنين.

 

يشار الي أن سعر جرام الذهب عيار 21 في مصر اتخطي 3800 جنيها في التداولات  وسط ارتفاع في الطلب على الذهب بالسوق المصري وتراجع كبير في توفير الخام.

 

أشار مجلس الذهب العالمي إن الذهب تفوق على الأصول الصينية الرئيسية حيث شهد زيادة بنسبة 17٪ مقابل عملة اليوان الصيني. وقد تجاوز هذا الارتفاع مكاسب الذهب بنسبة 14٪ مقابل الدولار الأمريكي، حيث وصل فرق السعر بين شنغهاي ولندن إلى متوسط سنوي قياسي بلغ 29 دولارًا للأونصة أو 1.5%.

 

انتقل المستهلكون في الصين إلى الذهب حيث أعلن البنك المركزي الصيني عن معدلات ادخار قياسية عالية خلال معظم عام 2023.

 

وفي عام 2023 أعلن البنك المركزي الصيني عن زيادة قدرها 225 طناً في احتياطاته من الذهب، والتي وصلت إلى 2235 طناً بحلول نهاية ديسمبر. يمثل الذهب الآن 4.3% من احتياطيات البلاد الرسمية من النقد الأجنبي. وخلال الـ 14 شهرًا الماضية ارتفع احتياطي الصين من الذهب بمقدار 287 طنًا