عاجل
الجمعة 12 أبريل 2024

«سلامة الغذاء»: 200 ألف طن صادرات مصر من المنتجات الغذائية

الميزان نيوز

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 3 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 13 - 19 يناير الجاري والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 

 

عقد الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء لقاءً موسعًا مع المهندس هاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والدكتورة حنان مجدى نائب محافظ الوادي الجديد، والدكتور صبرى شاكر رئيس مجلس مدينة الواحات البحرية، بحضور عدد من قيادات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

تم خلال اللقاء اتخاذ الخطوات التحضيرية لإطلاق مبادرة تأهيل محطات ومصانع التمور في كل من محافظة الوادى الجديد ومدينة الواحات البحرية بمحافظة الجيزة بالتنسيق مع المجلس التصديري ومشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش (طيب) لتعزيز صناعة التمور وزيادة تنافسيتها في أسواق التصدير المستهدفة.

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:

 

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 80 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وتم تسجيل 15 منشأة غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجاري إدراج 2 مصنع بالقائمة البيضاء للهيئة.

 

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 40 زيارة، وتم تسجيل 4 منشآت بالهيئة وتم إدراج 8 منشآت بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 2425 إذن تصدير لحاصلات زراعية. 

 

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا للإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5500 رسالة بنحو 200 ألف طن لعدد 1700 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 500 صنف من خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.

 

وتصدرت البطاطس الأسبوع الماضي أيضًا قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 12 ألف طن، تليها خضروات متنوعة مجمدة بإجمالي 11 ألف طن، ثم الفاصوليا بإجمالي 10 آلاف طن، وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 65 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الموز بإجمالي 4 آلاف طن.

 

ومثلت السعودية وليبيا وروسيا والإمارات أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 150 دولة مستوردة. 

واحتل ميناء مطار القاهرة الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1320 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 1200 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 575 رسالة.

 

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1470 رسالة بنحو 310 ألف طن لعدد 610 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 170 صنف من قمح وسكر خام وفول صويا من 77 دولة، ومثلت رومانيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، أوكرانيا، روسيا واندونيسيا. 

 

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي أيضًا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 410 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 300 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 252 رسالة.

 

 وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 95 منتج و6 شركات، ونفذت 6 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 495 منتج جديد، وأصدرت 33 شهادة بيع حر. 

 

إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 40 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة 

 

 

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 40 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 28 شكوى وجاري فحص 12 شكوى.

 

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 645 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات المنيا، الوادي الجديد، الغربية، المنوفية، القليوبية، الشرقية، الدقهلية، البحيرة، شمال سيناء، الغردقة، مدينة الشروق والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

 

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 27 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 2 فرع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1623 فرع لعدد 47 سلسة تجارية. 

 

وبالتنسيق مع إدارتي الرقابة على المنشآت السياحية والمحال العامة تم شن عدد 4 حملات مشتركة على عدد 29 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير عدد 4 محاضر عدم وجود تراخيص.

 

وتم تسجيل 356 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 225 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 145 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

 

كما عقدت الإدارة دورة تنشيطية في مجال تطبيق المنظومة الإلكترونية للمحال العامة بفرع الهيئة بمحافظتي الدقهلية وجنوب سيناء بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 25 مأمورية رقابية على مخازن القطاع الخاص في محافظات القليوبية، القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، بني سويف، البحيرة، الدقهلية وكفر الشيخ، وتم استيفاء 1 مخزن ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة للاشتراطات إلى 226 مخزنًا.

كما تم معاينة 4 مواقع لمخازن تغذية مدرسية جديدة (تحت الإنشاء) في محافظات الغربية، كفر الشيخ وبني سويف، واستيفاء عدد 1 موقع ليصل إجمالي المواقع المستوفاة إلى 82 موقعًا.

 

وشاركت الهيئة في المؤتمر الرابع عشر للجنة التنسيقية العليا للتغذية المدرسية بجهاز الإمداد والتموين، وتم عرض الموقف النهائي للمخازن الحالية التي يتم تخزين الوجبة المدرسية بها، وعددها 63 مخزنًا، وكذا الموقف النهائي لمواقع المخازن الجديدة المزمع إنشاؤها لصالح منظومة التغذية المدرسية.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 9 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، دمياط، الشرقية، بني سويف والفيوم.

 

وفيما يخص إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 56 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الأقصر والدقهلية،  وتم تسجيل 6 مطاعم و 1 فندق بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 15 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الجيزة والقليوبية، وتم تسجيل عدد 9 وحدات طعام بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما استوفت 2 وحدة لاشتراطات الهيئة وتم إصدار شهادة مؤقتة لها.

 

وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 277 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة، و 5 تظلمات متعلقة بالأغذية الخاصة.

 

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 6 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم، وتم تسجيل 1 مجزر دواجن بالهيئة وجاري إدراج مجزر آخر بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 12 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

 

وشاركت الهيئة في معاينة واستلام مجزري دمياط وسفاجا واللذان تم تطويرها طبقًا لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك في وجود اللجنة المشكلة من وزارة التنمية المحلية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 

حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات:

 

وفي إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات، وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 50 حملة تفتيشية موسعة على 360 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط 1 طن رنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وربع طن حمص منتهي الصلاحية.