عاجل
الأحد 21 أبريل 2024

بنكا الأهلي ومصر يربحان 5 مليارات جنيه من بيع أصول عقارية مشتركة

الميزان نيوز

بلغت الأرباح  الرأسمالية التى حققها بنكا الأهلي المصري ومصر، 5 مليارات جنيه، عن مبيعات أصول مشتركة بقيمة 7.5 مليار جنيه.

 

قال الرئيس التنفيذي للاستثمارات وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي المصري، أحمد السعيد لـ"العربية "، إنه يجري حالياً بالتعاون مع بنك مصر حل مشكلات الأراضي المتبقية من محفظة أصول القطاع العام التى آلت ملكيتها للبنكين فى تسوية مديونيات، وذلك للبدء فى طرحها للبيع عبر مزادات علنية.

 

 

وأشار السعيد، إلى الانتهاء من بيع أراضي مشتركة الملكية للبنكين بقيمة 7.5 مليار جنيه، بإجمالي ربح رأسمالي يبلغ 5 مليارات جنيه.

 

 

ووقع بنكا الأهلي المصري ومصر اتفاقية تسوية مديونيات مع شركات قطاع الأعمال العام عام 2009، وبموجبها آلت ملكية أراضي بقيمة 14 مليار جنيه للبنكين. وكشف الرئيس التنفيذي للاستثمارات، عن توقيع بنكي الأهلي المصري ومصر برتوكولات شراكة مع الدولة على أصول عقارية بقيمة 2.2 مليار جنيه، وذلك لتنفيذ مشروعات قومية وكذلك تطوير المحافظات.

 

 


وأضاف السعيد أن البنكين باعا أصولا مشتركة خلال العامين الماضيين بقيمة إجمالية 756 مليون جنيه، بأرباح رأسمالية تصل إلى 271 مليون جنيه. فى حين تمكّن البنك الأهلي من التصرف فى أصول منفردة ومشتركة مع بنوك أخرى "بخلاف أصول قطاع الأعمال العام" بإجمالي نحو 577 مليون جنيه، بأرباح رأسمالية بواقع 685 مليون جنيه، وفقا للسعيد.

 

رصيد محفظة الأصول المملوكة للبنك الأهلي منفرداً أو مشتركة مع بنوك أخرى "بخلاف أصول قطاع الأعمال العام" 478 مليون جنيه

 

ويبلغ رصيد محفظة الأصول المملوكة للبنك الأهلي منفرداً أو مشتركة مع بنوك أخرى "بخلاف أصول قطاع الأعمال العام" 478 مليون جنيه حالياً.

 وارتفعت أصول البنك الأهلي المصري بقيمة 414 مليار جنيه خلال 6 أشهر، لتصل إلى 4.784 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، مقارنة مع 4.370 تريليون جنيه نهاية ديسمبر 2022.

وأظهرت القوائم المالية للبنك تحقيق 24.744 مليار جنيه صافي أرباح خلال النصف الأول من عام 2023، مقارنة مع 14.103 مليار جنيه بالفترة المقابلة من العام السابق.