عاجل
الأحد 21 أبريل 2024

بعد أن لامس الم 55 جنيهاً

5 عوامل تتحكم في سعر الدولار بالسوق الموازي (تقرير)

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تفاوت سعر الدولار الأمريكي  في السوق الموازي خلال الفترة الماضية  امام سعره الرسمي في البنوك  المحلية ،حيث إن هناك  خمسة عوامل تحدد  سعر الدولار يومياً في السوق الموازي وتشتمل هذه العوامل علي:


1- شهادات إيداع البنك التجاري الدولي


تشير الأوراق المالية المدرجة في لندن لأكبر بنكًا مدرجًا في البورصة المصرية إلى ارتفاع  قياسي للدولار أمام الجنيه المصري خلال الفترة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع الدولار بالسوق الموازية.


يتم تداول شهادات إيداع البنك التجاري الدولي - مصر (LON:COMIq) خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم في بورصة لندن (LON:LSEG) عند 1.3 دولار، فيما أغلق سهم البنك التجاري الدولي (مصر) (EGX:COMI) في بورصة القاهرة اليوم عند مستوى الـ 74.7 جنيه مصري، وبقسمة الرقم الثاني على الأول، نجد أن الدولار مقوم بحوالي 57.5 جنيه للدولار الواحد، وفقًا للبيانات المتاحة على موقع إنفستنجالسعودية.


ويوضح الفارق بين سعر سهم البنك التجاري الدولي في بورصة لندن وبورصة مصر أن الفجوة تتسع بين سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف الموازي المحسوب على شهادات البنك التجاري الدولي. حيث تشير البيانات التاريخية أن السعرين بين البورصتين لا يلتقيا عادةً إلا عندما تكون هناك وفرة بالدولار بالسوق المصرية، وبالتالي يعد ذلك مؤشرًا على عودة الزخم للسوق السوداء وشح الدولار بالبنوك المصرية.


وتعكس هذه الفجوة التوقعات بأن مصر ستسمح لعملتها بالتراجع من جديد مرة أخرى تطبيقًا لشروط صندوق النقد الدولي الذي أجل مراجعاته بشأن البرنامج التمويلي منتظرًا تطبيق مصر سياسة سعر الصرف المرن.


2- سعر الدولار في سوق الذهب


ارتفع سعر الذهب في مصر بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع ارتفاع الأسعار العالمية، وارتفاع الدولار بالسوق السوداء أيضًا.

وتسجل أوقية الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم في مصر مستوى الـ 114,270 جنيه مصري، فيما يبلغ سعر الأوقية عالميًا حوالي 2066 دولار، وبقسمة الرقم الأول على الثاني، نجد أن الدولار مقوم في سوق الذهب بحوالي 55.3 جنيه.


3- الدولار بالعقود الآجلة


لم تكن العقود الآجلة للجنيه المصري أمام الدولار بمنأى عن هذه التطورات، حيث شهدت العقود الآجلة للجنيه المصري غير القابلة للتسليم أمام الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام القليلة الماضية أيضًا.


وتشير أحدث بيانات للعقود الآجلة غير القابلة للتسليم - أجل سنة - إلى تجاوز الدولار مستوى الـ 50 أمام الجنيه خلال الأيام الماضية، حيث يحوم حول 51 جنيهًا للدولار الواحد، مقابل نحو 39 جنيها في أغسطس الماضي، وفقًا لبيانات بلومبرغ.


4- الدولار بالسوق السوداء

 

وفي الوقت نفسه، ظل سعر الصرف الرسمي ثابتا عند حوالي 30.90 جنيه للدولار، فيما يتم تداول الدولار بالسوق الموازية بين مستويات 52 إلى 55 جنيهًا.

 

5- الدولار في سوق الحديد


ارتفع سعر الدولار المرتبط بسوق الحديد محليًا في مصر بشكل قياسي هو الآخر في الآونة الأخيرة، حيث سجل الدولار في هذا القطاع أعلى سعر مقابل الجنيه مقارنة بأسعار الأسواق الموازية الأخرى.


ووفقًا للبيانات المتاحة على موقع مركزالمعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، يبلغ سعر طن حديد التسليح الخاص بشركة "حديد عز" (EGX:ESRS) - النوع الأكثر انتشارًا في مصر - نحو 42,827 جنيهًا مصريًا للطن الواحد، فيما يبلغ السعر العالمي لحديد التسليح 575.95 دولار للطن، وبقسمة الرقم الأول على الثاني، نجد أن الدولار مقوم في قطاع الحديد في مصر بحوالي 74.3 جنيهًا.