عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

خبير اقتصادي يكشف أسباب قرار البنك المركزي بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر للعملاء بالخارج

الميزان

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن قرار البنك المركزي المصري بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر للعملاء في الخارج، على أن يتم الاقتصار على استخدامها داخل مصر فقط، وذلك بعد قيام عدد من حاملي البطاقة بإجراء عمليات شراء للكثير من المنتجات كالذهب والهواتف المحمولة وغيرها للاستفادة من انخفاض سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري .

 

 

أوضح غراب، أن القرار هام وجاء في توقيت مناسب خاصة بعد قيام الكثير من العملاء بالخارج في مختلف البنوك باستخدام بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء مستغلين فرق العملات الأجنبية مقارنة بالجنيه المصري ما يقلل من من الدولار داخل مصر، خاصة وأننا نعاني من نقص في العملة الصعبة، موضحا أن القرار يوفر العملة الصعبة من الدولار ويقلل من استنزافها في شراء الاحتياجات الغير ضرورية، موضحا أن القرار يحقق التوازن في العملة الصعبة واستمرار التدفق من العملة الصعبة من الدولار .

 

 

وأشار غراب، أن الدولة تتخذ كافة الإجراءات التي من شأنها توفير العملة الصعبة، كما تتخذ كافة الإجراءات الهامة التي تقلل من استهلاك العملة الأجنبية والاعتماد على إتمام المعاملات التجارية بين مصر والدول بالعملات المحلية لتقليل الاعتماد على الدولار .

 

من جانبة قال هاني ابو الفتوح الخبير الاقتصادي أن قرار المركزي بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر للعملاء في الخارج بشأن شح العملة لدرجة كبيرة.

 

واضاف الخبير من  الممكن أن  تكون مؤثرة جدا على الشركات والافراد إللي لهم تعامل مع الخارج في أمور تخص العمل
مثل اشتراكات استضافته المواقع الإلكترونية وبرنامج الحماية وأي تطبيقات لها اشتراكات و رسوم عضوية الجمعيات المهنية وغيرها من المعاملات.