عاجل
الخميس 02 مايو 2024

الدولار يشهد أطول سلسلة صعود منذ عام 2005

الميزان

اندفع الدولار إلى مستوى قياسي بعد سلسلة يبدو أنها لا تتوقف من المكاسب الأسبوعية، ومع رهان المستثمرين على أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سوف يبقي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول إذ تتحدى الولايات المتحدة تشاؤماً اقتصادياً عالمياً.

 

سجل مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري ارتفاعه الأسبوعي الثامن على التوالي –في أطول سلسلة صعود منذ عام 2005. وقد دفع هذا الارتفاع مؤشر القوة النسبية له لمدة 14 يوماً فوق مستوى 70 نقطة– والذي يراه البعض في وول ستريت علامة على سوق شهدت تشبعاً شرائياً.

 

لم تتغير قيمة العملة الخضراء تغيراً يذكر يوم الجمعة. وشهدت الأسهم أيضاً تحركات ضعيفة، مع ارتفاع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بعد هبوطه لمدة ثلاثة أيام. وضغطت أسهم "إنفيديا" و"تسلا" على أسهم الشركات الكبرى، وارتفعت أسهم "أبل" بعد هبوطها الذي أفقد الشركة 190 مليار دولار من قيمتها قبل أيام قليلة فقط من الإعلان عن "أيفون 15"، وساعات ذكية جديدة، وأحدث السماعات اللاسلكية.

 

وتراجعت كل العملات الرئيسية مقابل الدولار خلال الشهر الماضي، مع اقتراب عملات الأسواق الناشئة ذات الوزن الثقيل مثل اليوان الصيني والروبية الهندية من مستويات قياسية منخفضة. ويعكس ارتفاع الدولار الأخير الشقوق التي بدأت تُفتح في الاقتصاد العالمي، حيث تشير التقارير إلى أن نمو اقتصاد الولايات المتحدة يتسارع حتى مع تباطؤ النمو في أوروبا والصين.

 

قال مات مالي، رئيس استراتيجية السوق في شركة "ميلر تاباك+": "لقد أصبح الدولار في منطقة التشبع الشرائي، لذلك، فقد حان الوقت للتراجع. وصلت المعنويات إلى مستويات متطرفة للدولار، وبالتالي فإن هذا لا يترك العديد من المشترين لرفعه على الأقل على المدى القريب. يجب على المستثمرين على المدى القصير توخي الحذر بشأن المراكز الطويلة في الدولار".

 

وقالت لورا كوبر، كبيرة استراتيجيي الاستثمار في "بلاك روك"، إن الاتجاه الصعودي للدولار كان مفاجئاً.

 

وأوضحت لتلفزيون بلومبرغ "نحن نشكك في استدامة ذلك، إلى حد كبير ونحن نتطلع إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي، نعتقد أنه سيشير إلى توقف متشدد عن رفع الفائدة".


في غضون ذلك، قام بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings) بتغيير توقعاته للدولار، متوقعاً أن عملة الاحتياطي العالمي ستتعزز الآن بشكل جيد في العام المقبل نظرا لضعف الآفاق الاقتصادية العالمية.

 

"لقد عاد الدولار الملك بالفعل، ولكن عهده يمكن أن يستمر لفترة أطول"، كما كتب الاستراتيجيون في تقرير. "مع بدء التشديد في التأثير، فإن توقعات النمو العالمي المتعثرة يجب أن تفيد الدولار المعاكس للدورة الاقتصادية".

 

بالنسبة إلى ويل كومبرنول في شركة (FHN Financial)، بينما تتوقع الأسواق أن يبدأ تخفيض أسعار الفائدة في الربع الثاني من العام المقبل، فإن التوقف المؤقت الممتد عند السعر النهائي الذي يبدو أنه مقترح من خلال اتصالات بنك الاحتياطي الفيدرالي الحالية من شأنه أن يدعم قوة الدولار في العام المقبل.

 

وأشار إلى أن "هذا بدوره يدعم انخفاض أسعار الواردات التي تساهم في ضغوط انحسار التضخم".