عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

وزير التموين: احتياطي السكر التمويني يكفي حتى بعد شهر أبريل المقبل

الميزان

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي حتى بعد شهر أبريل المقبل، فيما يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس المقبل، وذلك بعد فتح الاعتمادات.

 

 

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا AFRIMETS، والذي يستضيف المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالى في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية وانطلاقا من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.


وأشار الوزير إلى أن حجم إنتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو  3.1 مليون طن، موضحا أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.


نحو  3.1 مليون طن، موضحا أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.


وأضاف أن دخول إنتاج شركة القناة السكر خلال الموسم المقبل بنحو 600

 ألف طن سيعمل على سد الفجوة.

 


وأرجع المصيلحي قيام الوزارة خلال الفترة الماضية باستيراد نحو 300 ألف طن سكر خام تتضمن 165 ألف طن استوردتهم هيئة السلع التموينيى و50 ألف طن سكر استوردتهم شركة الشرقية للسكر  ونحو 50 ألف طن استوردتهم شركة الدقليهة للسكر، وذلك تحسبا لتأخر موسم البنجر كما حدث العام الماضي والذي يبدأ عادة في شهر مارس نتيجة للتغيرات الجوية، حيث تأخرت المصانع في الإنتاج.