عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر:

نخطط لاستثمار 5 مليارات جنيه لتقوية الشبكة خلال 2023

الميزان


«فودافون مصر» في صدارة المحافظ الإلكترونية وتستحوذ على 85% من المعاملات

مصر من أعلى الدول عالمياً في أسعار الترددات

نخطط لضخ استثمارات جديدة خلال 2023 تصل إلى 5 مليارات لتقوية الشبكة

لم نتلق خطاباً رسمياً من «المصرية للاتصالات» يفيد باستحواذ أحد الصناديق السيادية على حصتها في «فودافون»

تسعير الترددات بالدولار الأمريكي أمر تعجيزي للشركات

ممثل «اتصالات» في «فودافون» ليس له حق التصويت فيما يخص مصر طبقاً لاتفاق الشركتين

خاطبنا الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتعديل الأسعار وفي انتظار الرد

البنك المركزي حريص على توفير احتياجات الشركة من الدولار رغم الأزمة الحالية

سددنا 540 مليون دولار لخزينة الدولة مقابل الترددات الجديدة

أجهزة «Repeater» تسبب أزمة كبيرة لشركات المحمول العاملة بالسوق

لدينا الكثير من التحديات سواء الخاصة بالترددات أو البنية التحتية

سعيد باستضافة مصر للمؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات


قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر إن «فودافون مصر» نجحت فى الوصول إلى الصدارة من حيث عدد المحافظ الإلكترونية بالسوق المصرى بنسبة تتجاوز 65% من إجمالى عدد المحافظ المستخدمة، كما تستحوذ فودافون على نسبة 85% من المعاملات المالية التى تتم عبر المحافظ الإلكترونية فى مصر؛ حيث وصل إجمالى عدد محافظ فودافون كاش إلى أكثر من 15 مليون محفظة كما وصل عدد العملاء أكثر من ٤٥ مليون عميل.


وأضاف أيمن عصام في حواره مع «الميزان نيوز» أن فودافون مصر تخطط لضخ استثمارات جديدة خلال العام الحالي بقيمة تتراوح بين 4.5 إلى 5 مليارات جنيه لتقوية الشبكة وتحسين أداء الخدمة المقدمة للعملاء إلى جانب استثمار ما يزيد على ٣٣٠ مليون جنيه في مجال الطاقة النظيفة خلال 2023.


وأكد عصام أنه بالرغم من تداعيات الأزمة الحالية إلا أن معدلات نمو الشركة تسير بشكل صحي على مستوى عدد العملاء وحجم الاستخدام، حيث يمر العالم بأزمة اقتصادية بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية تتمثل أهم ركائزها في مصر في وجود معدلات تضخم غير مسبوقة وشحّ في النقد الأجنبي وتهاوٍ لقيمة الجنيه وتراجع في مستوى المعيشة.. إلا أنه أشاد بجهود البنك المركزي المصري الذي يحرص على توفير احتياجات الشركة من السيولة الدولارية بالرغم من الأزمة الحالية.

وأشار أيمن عصام إلى أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أكد أنه خلال فترة قريبة سيكون هناك رد على المطالبات التي تقدمت بها الشركة لتعديل الأسعار سواء بالرفض أو الزيادة.


وأضاف عصام أن هناك 40% فقط من إجمالي مشتركي «فودافون مصر»
يسخدمون تقنية «4G ».. مؤكداً أن هذه النسبة غير مرضية لإدارة الشركة خاصة وان الهدف الرئيسي لنا هو نقل جميع المستخدمين لتقنية 4G لكي يتمتعوا بجودة الخدمات الصوتية وسرعة نقل البيانات المطلوبة.

قال إن هناك عدداً من المشاكل التي تواجهها الشركة وتؤثر على الخدمات المقدمة أولاها عدم توافر أجهزة موبايل بسبب مشاكل الاستيراد، المشكلة الثانية وجود أعطال ومشاكل فنية في الترددات التي حصلت عليها الشركة، حيث إن جزءاً من هذه الترددات لا يتوافق مع الهواتف المتداولة في الأسواق، المشكلة الثالثة انتشار أجهزة تقوية خدمة غير مطابقة للمواصفات بالرغم من حملات الضبط المستمرة التي يقوم بها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وتتسبب أجهزة تقوية الخدمة غير المطابقة للمواصفات «Repeater» والتى تدخل البلاد بشكل غير شرعي، بأزمة كبيرة لشركات المحمول العاملة بالسوق، لتأثيرها على جودة الخدمة وتؤثر على إرسال واستقبال محطات المحمول ولا تستخدم تردداً معيناً بل تكون مفتوحة على كل الترددات، ما يؤثر على الخدمة بالمنطقة المحيطة بالعميل الذى يستخدمها.

وجرم قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، استيراد أو تصنيع جهاز من أجهزة الاتصالات بغرض تسويقها بالداخل، أو حيازة أو تركيب أو تشغيل أية أجهزة اتصالات لاسلكية، ولا تسرى هذه العقوبة على الأجهزة اللاسلكية المرخصة وبما لا يخل بأحكام المادة 44 من هذا القانون، وتضاعف العقوبة فى حديها الأدنى والأقصى.


أكد عصام أن الشركة ليست بحاجة إلى ترددات جديدة في الوقت الحالي ويكفي ان تستخدم الترددات التي حصلت عليها لتقديم خدمة أفضل لعملائها، وكانت 
شركة فودافون مصر أعلنت عام 2020 أنها وافقت على دفع 540 مليون دولار للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مقابل الحصول على الترددات الجديدة في الحيز الترددي البالغ 2.6 جيجاهرتز وتم الانتهاء من سدادها بالكامل لخزينة الدولة خلال 2022.


قال رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر إن شركته لم تتلق خطاباً رسمياً من الشركة المصرية للاتصالات يفيد باستحواذ أحد الصناديق السيادية على حصة 45% التي تمتلكها شركة الشركة المصرية بشركة فودافون.


وقال إنه بناء على اتفاق المساهمين بين مجموعة اتصالات العالمية ومجموعة فودافون العالمية وطبقاً لما يتوافق مع القانون الإنجليزي سيمتنع ممثل الشركة المنافسة من الحضور أو التصويت في الجلسات التي تناقش أمراً ما يخص السوق المصري.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أرسل خطابًا رسميًا لشركة «فودافون مصر» يؤكد فيه ضرورة الالتزام بآليات الحوكمة وعدم وجود تعارض في المصالح بين الشركة ومنافستها في السوق المصري شركة &e.

جاء ذلك بعد تعيين المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لمجموعة &e عضوًا بمجلس إدارة مجموعة فودافون العالمية وذلك بعد الاستحواذ على نسبة 14.6% من أسهم الشركة.


وقال عصام ان «فودافون مصر» لم تتلقَ أي عرض للاستحواذ على حصة الشركة البالغة 55% في السوق المصري وذلك بعد نقل أسهم الشركة من مجموعة فودافون العالمية إلى شركة فوداكوم، مؤكداً أنه لا يوجد أي نية لدى المجموعة حتى الآن للخروج من السوق المصري.

وكانت فوداكوم استحوذت على حصة تبلغ 55% من الوحدة المصرية لفودافون مقابل 43.6 مليار راند في 2021 في أكبر صفقة في تاريخ شركة الاتصالات.


أكد أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر
سعادته باستضافة مصر للمؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات مشيراً إلى أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات له دور بارز ورائع في إرساء القواعد التنظيمية لمشاركة الشركات في المشروعات القومية، وتجلى ذلك واضحا في استخدام صندوق الخدمة الشاملة في تجهيز قرى مشروع «حياة كريمة» لافتاً إلى أن شركة فودافون تعمل في 27 دولة ولديها من العلم والخبرة الكثير.

وأضاف عصام أن الشركة لديها الكثير من التحديات سواء الخاصة بالترددات، أو البنية التحتية سواء على مستوى مصر أو الأسواق الأخرى، لافتا إلى أن المنتدى العالمي للاتحاد تطرق إلى نقطة في غاية الأهمية وهي تسعير الترددات والتي تكلف المستثمرين أو المشغلين الكثير من الأموال وتجعلهم دائماً في مواجهة الواقع المرير.

وفي الختام أكد عصام ضرورة وضع إطار تسعير للترددات وأن يتم بأسعار مناسبة لإتاحة الفرصة للاستثمار في البنية التحتية للاتصالات وتقديم خدمة بجودة عالية للعميل، لافتاً إلى أن مصر من أعلى الدول عالمياً في أسعار الترددات هذا بالإضافة إلى أنه جرى العرف التسعير بالدولار وهذا يعد أمراً تعجيزيا للشركات.