عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024

البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض ..اليوم

الميزان

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال اجتماعها اليوم الخميس.

 

وتوقع عدد من الخبراء بالقطاع المصرفي والمحللين ببنوك الاستثمار تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماع لجنة السياسة النقدية الثالث لعام 2023.

وكشف البنك المركزي أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي سجل 38.6% في أبريل 2023 مقابل 39.5% في مارس 2023.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت خلال اجتماعها الماضي، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمعدل 2%، بعد تثبيته في أول اجتماع خلال عام 2023.

 

وفي هذا السياق، ترى رضوى السويفى رئيس قطاع البحوث في شركة الأهلي فاروس للأوراق المالية، أن التضخم بدأ في إظهار بوادر الهدوء النسبي بسبب تأثير سنة الاساس المواتي ، وثبات سعر الصرف الرسمي بالقطاع المصرفي، ومدعوما بانحسار أسعار السلع الأساسية عالميا.

 

وتابعت، نري أن البنك المركزي سيقوم بتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للجنه السياسية النقدية ، في ظل التوقعات بتوقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع الفائدة قريبًا في ظل التحديات التي تواجه البنوك الامريكية، كما أن مصر قد رفعت الفائدة بالفعل استباقا لنقطة القمة في التضخم محليًا و تحركات الفيدرالي الأمريكي ، كلاهما.

 

وتوقع محمد أبو باشا، كبير المحللين الاقتصاديين ونائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي والمقرر عقده اليوم الخميس.