عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

بالصور.. كشف حديقة جنائزية بالأقصر

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

أعلن د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، أن البعثة الأثرية الإسبانية العاملة بدراع أبو النجا غرب مدينة الأقصر، نجحت في الكشف عن حديقة جنائزية وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري في الفناء المفتوح لإحدى المقابر الصخرية للدولة الوسطى بالمنطقة.


وأكد «عفيفي» أهمية وقيمة هذا الكشف، حيث إنها حديقة فريدة من نوعها، ولم يتم العثور على مثلها من قبل في مدينة طيبة القديمة، والحدائق الجنائزية لم تكن معروفة من قبل لدى الأثريين إلا عن طريق النقوش والجداريات المرسومة على مداخل مقابر الدولة الحديثة ولم يتم العثور على أي منها من قبل في مدينة طيبة القديمة، موضحا أنها تسلط الضوء على أعمال التشجير والبيئة التي كانت عليها المدينة في ذلك الوقت.


من جانبه وصف د. خوسيه جالان مدير البعثة الإسبانية، الحديقة بأنها صغيرة الحجم مستطيلة الشكل تقدر مساحتها بحوالي 2*3 أمتار ومقسمة إلى مربعات يقدر حجم كل واحد منها بحوالي 30 سم، والتي من المرحج أنها كانت تحتوى على أنواع مختلفة من النباتات والزهور. وفي وسط الحديقة يوجد منطقتان مرتفعتان من المرجح ان تكون منطقة لزراعة الاشجار. واضاف جالان ان البعثة عثرت أيضا في احد جوانب الحديقة على جذر وجذع شجرة صغيرة طوله 30 سم يرجع عمرهما إلى 4000 عام ق.م. هذا بالإضافة إلى وعاء يحتوي على البلح وغيرها من الفواكه، التي من المحتمل أنها كانت تقدم كقرابين.


وقال هاني أبو العز رئيس الإدارة المركزية لمصر العليا ان البعثة عثرت أيضا علي مقصورة جنائزية صغيرة بالقرب من واجهة المقبرة الصخرية عثر بداخلها على ثلاثة صلايات جنائزية ترجع لعصر الأسرة الـ13، مؤكدا ان اعمال الحفر ستستمر في هذه المنطقة لكشف المزيد من أسرارها.