عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«شريف سامى»: الصعيد صاحب نصيب الأسد فى برامج التمويل

صورة خاصه - الميزان
صورة خاصه - الميزان نيوز

كشف شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن تنظيم الهيئة برنامجًا تدريبيًا فى مجال التمويل متناهى الصغر، على مدى يومين، للجمعيات والمؤسسات الأهلية بمحافظتى قنا وسوهاج.


أشار «سامي» إلى عقد ورشة عمل حول التجارب الدولية الناجحة فى مجال التأمين متناهي الصغر، خلال الأيام المقبلة، يشارك فيها عدد كبير من شركات التأمين وشركات الوساطة فى التأمين والاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر.


أضاف أن برنامج التدريب الأخير الذى استضافته مدينة الأقصر يعد العاشر هذا العام فى مجال التمويل متناهى الصغر، وشارك به نحو 60 من ممثلى الجمعيات والمؤسسات الأهلية بمحافظتى قنا وسوهاج، موضحا أن الصعيد يحظى بنصيب الأسد منها، حيث نظمت ستة فعاليات فى محافظات الفيوم والمنيا وأسيوط والأقصر وأسوان. 


وأكد «سامي» على اهتمام الهيئة بتحقيق الشمول المالي من خلال استحداث منتجات وخدمات مالية تستهدف محدودي الدخل وغيرهم من الفئات المهمشة ماليًا غير المستفيدة من التعامل مع المصارف وغيرها من جهات التأمين أو التمويل. وقد بدأت الجهود فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية بصدور قانون التمويل متناهى الصغر، وتلاه بدء العمل بصيغة التأمين متناهى الصغر وكذا إعداد مشروع قانون جديد للتأجير التمويلى والتخصيم، يتضمن استحداث التأجير التمويلي متناهي الصغر.


وأشار إلى أن تقرير جلوبال ميكروسكوب 2016 ( Global Microscope ) الصادر سنويًا عن مؤسسة الايكونوميست ويستعرض أوضاع الشمول المالى فى العالم، كشف عن تقدم مصر بمركزين فى الترتيب و10 درجات فى مقياس الشمول المالى منذ عام 2014. وصنف مصر ضمن ثلاث دول فى العالم على أنها دول حراك وتغيير.