عاجل
الأحد 19 مايو 2024

وزير النقل: توجيهات رئاسية بعدم استيراد أتوبيسات من الخارج وتشجيع صناعتها محلياً

الميزان

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن مصر في حاجة إلى وسائل مواصلات كثيرة، مبيناً أن الرئيس السيسي قبل مؤتمر المناخ "كوب 27" بـ 6 أشهر، طالب بعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج، وتشجيع صناعة الأتوبيس في الداخل.


وأضاف الوزير، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "بالورقة والقلم"، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، عبر قناة "ten"، الليلة الماضية، أن اعتمادنا على استيراد وسائل النقل سواء السكة الحديد أو الأتوبيس، أو السيارات لا يليق بالجمهورية الجديدة، مشيراً إلى أن الوزارة عقدت مذكرات تعاون مع المصانع المصرية؛ لتفعيل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الإطار.


وبين أن القطاع الخاص المصري يُصنع الاتوبيسات في مصر سواء شركة "إم سي في" أو جيوشي أو كاستور وغيرها، إلى جانب الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع؛ وفقاً لـ"أشا".


وتطرق إلى أنه في إطار مواجهة التغيرات المناخية، سيتم تصنيع الأتوبيس الكهربائي والغاز بكثافة، وهذا الأمر ليس صعباً.


وأشار وزير النقل الفريق كامل الوزير إلى أن الرئيس السيسي وجه بتشكيل لجنة هندسية متخصصة على أعلى مستوى لاختبار من يعتزم صناعة الأتوبيسات قبل التعاقد عليها، مبيناً أن وزارة النقل تعاقدت قبل قمة المناخ على 140 أتوبيساً كهربائياً، و120 أتوبيس غاز، منوهاً إلى أن العالم كله كان مبهوراً في شرم الشيخ من انتشار الأتوبيسات التي تعمل بالكهرباء، وانتشار محطات شحن عملاقة للأتوبيس الكهربائي في شرم الشيخ.


وتابع أننا تعاقدنا على تصنيع 100 أتوبيس كهربائي إنتاج وزارة الإنتاج الحربي مع شركة "إم سي في"، بالاشتراك مع إحدى الشركات الخاصة، مشيراً إلى أن هناك توجيهات بتشجيع المُصنعين المصريين المحليين بالشراكة مع أي مُصنع عالمي بنسبة صناعة محلية لا تقل عن 45 -50%؛ لأنه ليس هناك دولة في العالم تصنع أتوبيساً أو سيارة وحدها.