عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

البنوك تشارك في مبادرة «الشمول المالي» لنشر الثقافة المالية

صورة ارشيفية جريدة
صورة ارشيفية جريدة الميزان

أطلق البنك المركزي، مبادرة "الشمول المالي" بالتزامن مع فعاليات الأسبوع العربي للشمول المالي" والمقرر يوم 27 أبريل من كل عام، سعيا من «المركزي» لتحسين معدلات التنمية الاقتصادية والسلامة المصرفية من بينها فتح حسابات مصرفية للمواطنين بدون مصاريف.


بنك القاهرة

من جانبه قال منير الزاهد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن مصرفه شارك في مبادرة الشمول المالي فى أماكن التسوق، ومراكز الشباب والجامعات والأندية فى مختلف محافظات الجمهورية، وفي كافة فروع البنك، بهدف نشر الوعى المصرفى، وطرح كافة العروض والمنتجات، حيث يقوم البنك بتقديم شرح مفصل لمفاهيم الشمول المالي للمواطنين والتأكيد على أهمية امتلاك حساب بنكي.


كما أضاف أن البنك سيكثف تواجده في المناطق النائية والمهمشة خاصة الصعيد والقرى والنجوع والأماكن التي لم تحظَ بالخدمات المصرفية.


وأوضح الزاهد أنه في ضوء استراتيجية البنك التى تهدف إلى التوسع بقوة في تعزيز الشمول المالي قام بتطوير شبكة فروع البنك، وافتتاح فروع جديدة للوصول لشرائح العملاء المختلفة، والتوسع فى شبكة ماكينات الصارف الآلى لتغطي كافة المناطق الحيوية بجميع المحافظات بحيث تتيح للعملاء إجراء معاملاتهم المصرفية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.


بنك مصر
 

كما أكد محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، أن الشمول المالي، أصبح ضرورة تتركز على عدة محاور أهمها مبادرة «المركزي» للبنوك بافتتاح فروع صغيرة تستطيع خدمة جميع المواطنين في القرى الصغيرة، وكذلك مشروعات الـSMEs وأيضًا المدفوعات الالكترونية التي أصبحت ضرورة، وأخيرًا مبادرة المركزي للتمويل العقاري لمحدودي الدخل.


ولفت الإتربي، أن البنك قام برعاية نموذج محاكاة النظام المصرفي المصري بالجامعات الحكومية والخاصة (مفعل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والجامعة الالمانية) وتعد تلك النماذج أحد النماذج الناجحة لعمليات التعليم المالي والبنكي وكذلك نقطة ة للوصول الى الشمول المالي.


كما يتواجد البنك في نحو 50 مركزا من مراكز الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية، ويتيح البنك خدمة فتح الحسابات الجارية وحسابات التوفير بدون أية مصاريف، وكذلك خدمة اصدار البطاقات المدفوعة مقدمة بدون مصاريف، كما يستمر البنك في تواجده بالوحدات المتنقلة بكليات جامعة القاهرة لإصدار البطاقات المدفوعة مقدما معفاة من مصاريف الإصدار.


الإمارات دبي الوطني

كما أوضح بنك الإمارات دبي الوطني، أن مشاركته في مبادرة الشمول المالي أن تكون من خلال تنظيم دورات تدريبية مجانية لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتأهيلهم لإدارة مشروعاتهم بكفاءة ولزيادة الوعي المالي المعرفي لديهم، من خلال تنظيم فاعليات بالمحافظات؛ للتوعية بأهمية الشمول المالى وتشجيع المواطنين على فتح حسابات جديدة بالبنك.

بنك الإستثمار العربي

وشارك بنك الاستثمار العربى فى مبادرة البنك المركزى الخاصة بتعزيز وإرساء مفهوم الشمول المالى، الذى يعمل على ضم أكبر عدد من فئات المجتمع بالنظام المالى ولما له من مردود إيجابى فى استقرار القطاع المالى بالدولة وتحقيق زيادة فى معدلات النمو الاقتصادى.

وأوضح هاني سيف النصر رئيس البنك أنه شارك بالوجود بمراكز الشباب والأندية وتوزيع النشرات التعريفية، وعرض كافة منتجات البنك الملائمة لشرائح المجتمع وفتح حسابات بنكية دون مصاريف إدارية ودون حد أدنى للحساب.

بنك عودة

كما شارك بنك عودة في الشمول المال، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات الهادفة إلى التعريف بأهمية الشمول المالي، ونشر الثقافة المالية بين كافة فئات المجتمع المصري بشكل عام وفئة الشباب على وجه الخصوص، سعيا لحصولهم على خدمات مالية ملائمة بتكاليف منافسة وعادلة تلبي احتياجاتهم.

من جانبه قال محمد عباس فايد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عَوده – مصر، إن مصرفه حريص على المساهمة في نشر الثقافة المالية داخل المجتمع المصري من خلال تقديم حزمة من الحوافز للعملاء الجدد، يتمثل أبرزها في فتح حسابات للعملاء دون مصاريف وحد أدنى لفتح الحساب لمدة أسبوع، موضحا أن الشمول المالي سيسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري لقدرته على ضم الاقتصاد الموازي للمنظومة الرسمية.

البنك العربي الأفريقي

وأعلن البنك العربى الأفريقى، عن تجهيز 4 فروع لذوى القدرات الخاصة بالتزامن مع انطلاق أسبوع الشمول المالى العربى.
وأضاف أن الفروع المجهزة هى فروع العاشر من رمضان، والنيل، والمهندسين، وداون تاون بالإسكندرية، وتشمل التجهيزات التى يقدمها البنك لذوى القدرات الخاصة، تخصيص شبابيك التيلر وموظفى خدمة العملاء، وحمامات خاصة، بالإضافة إلى تمهيد وتجهيز مداخل الفروع لاستقبالهم، بديلًا عن السلالم التقليدية.

المصرف المتحد

كما انطلقت قوافل المصرف المتحد للتوعية بآليات الشمول المالي بخمس محافظات على مستوى الجمهورية، تحت رعاية البنك المركزي المصري وبمناسبة إعلان يوم 27 ابريل من كل عام يوما عربيا للشمول المالي.
شملت قوافل المصرف المتحد التوعوية خمس محافظات تمثل نقطة انطلاقة لتشكيل قاعدة معرفية ونشر الثقافة المالية لتعظيم قاعدة المواطنين تحت مظلة منظومة الشمول المالي والخدمات البنكية والمالية، تضم: الدقهلية – محافظة سوهاج – محافظة السويس – الشرقية - الاسكندرية.