عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

بعد 6 أشهر من تعويم الجنيه..مصرفيون: نوفر الدولار لكافة طلبات الاستيراد.. ولا توجد قوائم انتظار

الميزان

يرى مصرفيون أن البنوك وفرت كافة طلبات العمليات الاستيرادية وليس لديها أي طلبات معلقة أو مشاكل في توفير الدولار لعمليات التجارة الخارجية، مشيرين إلى أن عملية تحرير سعر الصرف ساعدت علي زيادة حصيلة البنوك من الدولار سواء عن طريق تنازل العملاء عن العملة الخضراء أو بزيادة تحويلات المصريين من الخارج.


قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن مصرفه مول عمليات استيراد بقيمة 6.5 مليار دولار إلى الآن، مشيرا إلى ان البنك قام بتوفير الدولار لكافة العملاء ولا توجد لديه اي طلبات معلقة أو مشاكل في توفير الدولار سواء للسلع الأساسية او غير الأساسية.


من جانبه قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن مصرفه ضخ 3 مليار دولار للعمليات الاستيرادية بنهاية مارس 2016 منذ قرار تحرير سعر الصرف الصادر في 3 نوفمبر 2016.


واوضح المغربى ان التمويلات التي وفرها البنك للعمليات الاستيرادية كانت للسلع الأساسية وغير الأساسية، مؤكدا ان البنك لا توجد لدية اي طلبات متبقة تحتاج إلى تغطية.


من جهته قال اكرم تيناوي، العضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC مصر، إن حجم التنازل عن الدولار بلغ 230 مليون دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى ان البنك ضخ ما يقرب من 250 مليون دولار لتمويل العمليات الاستيرادية.


وأوضح تيناوي ان البنك لبي كل الطلبات للعملية الاستيرادية سواء كانت للسلع الأساسية أو غير الأساسية، مشيرا إلى ان البنك لا توجد لديه اي مشاكل في توفير الدولار ولا يعاني من ضعف الموارد الدولارية ولا ينوي اللجوء إلى المجموعة الأم لتدعيم البنك بقروض دولارية.


وأشار تيناوى إلى ان دور القطاع المصرفي جدا خلال تلك الفترة الحرجة لتوفير الدولار إلى العملاء لتمويل العمليات الإستيرادية، بمعني اذا لم يكن لدي البنك القدرة لتوفير احتياجات العميل سريعا فيجب علي البنك ان يرشح للعميل بنك اخر قادر علي توفير احتاجات العميل حتى لا يضيع وقت العميل او البنك بالاضافه إلى العمل لصالح الوطن والمواطن.


من جهته قال طارق متولي، نائب العضو المنتدب لبنك بلوم مصر، ان حصيلة التنازل عن الدولار بالبنك سجلت 100 مليون دولار بنهاية مارس الماضى بما فيهم الانترنت بنك وعملاء البنك.


وأوضح متولي ان مصرفه من اول البنوك التي باعت الدولار من خلال الانترنت بنك، لافتا إلى انه ضخ ما يقرب من 10 ملايين دولار للبنك المركزي، مشيرا إلى انه ليس لديه اي طلبات معلقة لاي من العملاء، واوضح ان حجم التنازلات تم توجيهها للسلع الأساسية أو غير الأساسية.


وأشار الى أن البنك يركز على توفير الدولار لتمويل العمليات الاستيرادية الاساسية اولا ثم السلع الغير اساسية وان كان البنك ليس لدية اي مشاكل في توفير الدولار لكافة الطلبات اي ان كان نوعها.


وكان البنك المركزي أعلن أن إجمالي حجم عمليات التجارة الخارجية المنفذة خلال الفترة من ٣ نوفمبر ٢٠١٦ حتى ١٠ ابريل ٢٠١٧ قد بلغ نحو ٢٨ مليار دولار، منها سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية بنحو ١٩ مليار دولار، وكذا فتح اعتمادات مستندية بنحو ٩ مليارات دولار.