عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«صائد الهاكرز» يستنكر تصريحات «النواب» بخصوص «فيسبوك»

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

استنكر وليد حجاج، باحث أمن المعلومات، والملقب بصائد الهاكرز، اقتراحات بعض نواب البرلمان بخصوص تقنين استخدام موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مؤكدًا وجود أدوات مجانية لتخطي أي قرار بالمنع. 


وقال «صائد الهاكرز»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، إن جميع الاقتراحات التي يقدمها بعض نواب مجلس الشعب، بخصوص الفيس بوك لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع، مؤكدًا على ضرورة أن يكون مقدم الاقتراحات ذا خبرة ولديه خلفية علمبة مدروسه سابقة عن أبعاد الموضوع تؤهله لوضع حلول علمية منطقية سليمة.


وأكد أن التكنولوجيا أساسها السماح وليس المنع، مشيرًا إلى أنه لايمكن أن يتم فرض رسوم على دخول "الفيس بوك" خاصة أنه مجاني في جميع دول العالم، مستغربا اقتراح أحد النواب بأخذ تصريح من الدولة باستخدام الفيس بوك لفترة معينة من خلال الرقم القومي. 


وأضاف أن هذا المقترح لا يصلح للتنفيذ وحصر المشكلة في «فيسبوك» يعتبر نظرة محدودة لأبعاد المشكلة لوجود مواقع وخدمات أخرى مثيلة، وأيضا لوجود أدوات مجانية كثيرة يمكنها تخطي ما سيتم غلقه.


كان أحد أعضاء مجلس النواب، قدم مقترحا بفرض تسعيرة على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، من خلال اشتراك 200 جنيه شهريا، وذلك لتقنين أوضاع هذه المواقع، ومواجهة من يستخدمها فى التحريض على العنف أو العمليات الإرهابية.


وتقدم النائب رياض عبد الستار بمشروع قانون، الجمعة الماضية للبرلمان، يتضمن فرض ضوابط وعقوبات على مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، تصل إلى الحبس 6 شهور والغرامة التى لا تجاوز خمسة آلاف جنيه إذا تم استخدام الفيس بوك بدون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة.


وأكد «حجاج» أنه يتفق على وجود ضوابط وقوانين تنظم استخدام الإنترنت عموما وهذا ما تسعى له الدولة ويتم دراسته الآن، أما وجود ترخيص فيعد كلامًا غير منطقى وغير سليم.


وأشار «حجاج» إلى أن وجود قانون وتنفيذه مع عمل حملات توعية للمواطنين، هي أهم المحاور التى يجب العمل عليها فى الفترة المقبلة.