عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024

«خبير» يكشف سبب استمرار «شاومينج»

صفحة (شاومينج)_أرشيفية_الميزان
صفحة (شاومينج)_أرشيفية_الميزان الأقتصادى

كشف عادل عبد المنعم، خبير أمن المعلومات، عن سبب عدم إغلاق صفحة «شاومينج» التي تقوم بتسريب امتحانات الثانوية العامة، عن عدم تمكن الدولة من إغلاق الصفحة، لان المسئول عن غلقها إدارة الفيس بوك نفسها. 


وقال «عبد المنعم» في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، إن غلق الصفحة ليس الحل الأمثل لوقف تسريب الامتحانات، لأنه يمكن تأسيس أكثر من صفحة بعد غلقها، مضيفًا أن إدارة الفيس بوك ترفض الإدلاء بمعلومات للدولة، عن صاحب أي صفحة.


وشدد «عبد المنعم» على ضرورة تفعيل قانون داخلي، وعقد اتفاقيات دولية، لتنظيم التعامل مع الفيس بوك في حالة حدوث أي مشكلة أو أزمة عن طريق خدمات التواصل الاجتماعي.


من جانبه، قال وليد حجاج، باحث ماجيستير أمن معلومات، والملقب بصائد الهاكرز، إن هناك أكثر من صفحة لـ«شاومينح»، ولا يمكن تحديد الصفحة الرسمية لها، مؤكدًا أنها تقوم بتزوير امتحانات قديمة لسنوات سابقة، عن طريق «فوتوشوب»، لوهم الطلاب بأنه الامتحان الحقيقي. 


وذكر «حجاج» أن صفحة شاومينج نشرت العام الماضي نماذج الإجابة لامتحان اللغة العربية بالثانوية العامة، وذلك قبل نهاية نصف الوقت المحدد للامتحان، مؤكدًا أن الصفحة لم تنجح في تسريب أي امتحانات أخرى.