عاجل
السبت 20 أبريل 2024

كامل الوزير: مرافق وزارة النقل ليست للبيع

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير وزير النقل


قال الفريق كامل الوزير وزير النقل إن مرافق وزارة النقل كافة ليست للبيع، وأنه سيتم طرح جزء من أسهم بعض شركات الإدارة والتشغيل فقط في البورصة المصرية لمشاركة القطاع الخاص في تطويرها ورفع قدراتها الإنتاجية. 


وأضاف في بيان صحفي صدر عن وزارة النقل اليوم أنه سيتم كذلك تحويل بعض قطاعات السكة الحديد إلى شركات والتي يمكن أن تعمل بنظام الشركات مثل: (نقل البضائع/ عربات النوم / النقل المتميز /الورش) وذلك لتعظيم الإنتاجية وتحقيق أرباح وبنفس موظفيها (مهندسيين / فنيين / عمال) ورفع مستواهم الفني وتحقيق عائد مادي أفضل. 


مشيراً إلى أنه سيتم الاحتفاظ بملكية البنية الأساسية وأصول (منشآت/ أرصفة /محطات/معدات/الوحدات المتحركة /......) وكافة مرافق وزارة النقل من موانئ بحرية وبرية ومناطق لوجيستية وطرق وكبارٍ ومحاور وخطوط السكة الحديد للدولة المصرية. 


وأضاف وزير النقل أن الوزارة تقوم بتشجيع المستثمرين المصريين على الدخول في صناعة وسائل المواصلات الحديثة مثل المترو وجرارات وعربات السكة الحديد والسفن التجارية بالشراكة مع الشركات العالمية التي تعمل في هذا المجال لنقل هذه الخبرات وتقويتها في الشركات المصرية.


فعلى سبيل المثال تم إنشاء مصنع لمفاتيح السكك الحديدية بورش العباسية بالمشاركة مع إحدى كبريات الشركات النمساوية العالمية المتخصصة في هذا المجال وإنشاء مصنع شركة نيرك لتصنيع عربات المترو والسكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص وكذلك تطوير شركة سيماف المصرية لإنتاج عربات السكك الحديدية والمترو.