عاجل
الأحد 12 مايو 2024

بعد 6 أشهر من التعويم.. «سياحة الأقصر»: توقعات بتحسن الأوضاع بعد عامين.. بشرط!

الميزان

يرى خبراء السياحة أن تحويلات المصريين العاملين في الخارج باتت أهم من السياحة ذاتها، ففي عام 2010، كان دخل السياحة 12 مليارا ونصف وتحويلات المصريين بالخارج 8 مليارات ونصف، اليوم تحويلات المصريين 22 مليارا، ومهما كانت السياحة لن تصل إلى تلك الأرقام ولن تعود رقم واحد في مصادر الدخل قبل بضع سنوات.


ولأن تكلفة السائح الأجنبي في مصر، وسعر الخدمة السياحية في الفترة الحالية، ستكون أرخص، في ظل التعويم، فإنه لو زادت قوة الجنيه سيزيد سعر الخدمة، فإذا كان السعر الرسمي للدولار 18 جنيه، فهذا يجعل سعر الخدمة أرخص، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تاريخ الدفع هو ما يحدد بحسب قيمة الدولار في ذلك اليوم.


عجمي: السياحة تراجعت بسبب قرار التعويم

ثروت عجمي مستشار غرفة شركات السياحة بالأقصر، يرى أن هناك أضرارا بالغة أصابت الاقتصاد المصري والسياحة والمواطن، فضلا عن تدني أسعار السياحة، وذلك بعد قرار تعويم الجنيه.


وأضاف مستشار غرفة شركات السياحة بالأقصر، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» بمناسبة مرور 6 شهور على تحرير سعر الصرف، أن هناك توقعات كبيرة بتحسن الأوضاع الاقتصادية بعد عامين، شريطة زيادة الإنتاج والموارد الاقتصادية.


وكان البنك المركزي المصري، قد قرر فى الثالث من نوفمبر الماضى، تحرير سعر صرف الدولار، ليصل في البنوك إلى 13 جنيهًا كسعر استرشادي، مقابل 8.88 جنيه، بنسبة انخفاض تعادل نحو 46% من قيمته، مع إطلاق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك « الإنتربنك »، كما سمح البنك المركزي للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج، بالإضافة إلى إلغاء القيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، مع الابقاء على حدود السحب والإيداع السابقة للشركات العاملة في استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية.


لقراءة المزيد من التفاصيل حول تأثير قرار تعويم الجنية على الاقتصاد المصرى اضغط هنا