عاجل
السبت 18 مايو 2024

«الإفريقى للتنمية»: 5 أولويات للبنك للنهوض بالقارة

الميزان

قال إكينومى إديسينا رئيس البنك الإفريقى للتنمية، إن هناك 5 أولويات للبنك فيما يتعلق بتنمية أفريقيا وهى إنارة المناطق المحرومة، والاهتمام بالغذاء فى القارة، ثم التصنيع ثم تحسين نوعية الحياة وتكوين تحالفات بالقارة.


واشار إلى أن البنك مول العام الماضي، 1.7 مليار دولار في قطاع الطاقة في 19 دولة، والذي سيزيد إلى 2 مليار دولار هذا العام، والاستفادة من 5-7 مليارات دولار، بالإضافة الى إطلاق صندوق بقيمة 500 مليون دولار لإدراج الطاقة برأسمال 100 مليون دولار من أجل توفير التمويل بأسعار معقولة للشركات التي تستثمر في مجال الطاقة المتجددة.

وقال أديسينا إن الفاتورة السنوية لاستيراد الأغذية في أفريقيا وصلت إلي 35 مليار دولار، والتي من المتوقع أن ترتفع إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2025، وتضعف الاقتصادات الأفريقية، وتهلك وظائفها الزراعية والصادرات من القارة، مشيرا إلى أن ما تحتاجه القارة لإغلاق العجز في الطاقة لا يتعدي 35 مليار دولار.

وأضاف أن 3.3 مليون أفريقي استفادوا من التوصيلات الجديدة للكهرباء، كما استفاد 3.7 مليون أفريقي من تحسين فرص الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي، كما استفاد 5.7 مليون أفريقي من التحسينات التي أدخلت على الزراعة، كما استفاد 9.3 مليون أفريقي من الحصول على خدمات رعاية صحية أفضل بالإضافة إلي استفادة 7 ملايين أفريقي من تحسين فرص الحصول على وسائل النقل.