عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

المصدرين: «تعويم الجنيه زاد تنافسية المنتج المحلي بالأسواق الخارجية»

صورة ارشيفية جريدة
صورة ارشيفية جريدة الميزان

تعد زيادة الانتاج هي الأهم في قطاع التصدير حتى لا تكون هناك فجوة بين الكميات المصدرة للخارج مع العام الماضي وبين المبالغ المالية المحصلة منها بالمقارنة بسعر الدولار.

سامح زكي نائب رئيس شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية، يرى إن تعويم الجنيه كان له أثر كبير في زيادة تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية بالمقارنة بمنتجات البلاد المنافسة في نفس المنتجات، لافتًا إلى زيادة حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية والموالح خلال الفترة الأخيرة بعد تعويم الجنيه بالمقارنة بالعام الماضي.

وأشار زكي، في تصريحات خاصة لـ"الميزان الاقتصادي" إلى أن مراعاة زيادة الإنتاج هو الأهم في قطاع التصدير حتى لا تكون هناك فجوة بين الكميات المصدرة للخارج مع العام الماضي وبين المبالغ المالية المحصلة منها بالمقارنة بسعر الدولار.

ولفت نائب رئيس شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن المحاصيل الزراعية هي اهم صادرات مصر إلى الخارج، مؤكدا على اهمية مراعاة معاير الجودة، والنسبة المسموح بها من المبيعات الزراعية في الحاصلات حتى لا تؤثر بدورها على تراجع حجم الصادرات.

وكان البنك المركزي المصري، قرر فى الثالث من نوفمبر الماضى، تحرير سعر صرف الدولار، ليصل في البنوك إلى 13 جنيهًا كسعر استرشادي، مقابل 8.88 جنيه، بنسبة انخفاض تعادل نحو 46% من قيمته، مع إطلاق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك (الانتربنك، كما سمح البنك المركزي للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج، بالإضافة إلى إلغاء القيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، مع الابقاء على حدود السحب والإيداع السابقة للشركات العاملة في استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية.

لمزيد من التفاصيل .. اضغط هنا