عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024

«الإحصاء»: 42% من حائزي المركبات لديهم رغبة في الإحلال

الميزان نيوز

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن 42% من حائزي المركبات التي تدخل في مبادرة الإحلال والتي تشمل الملاكي والاجرة (تاكسي/ميكروباص)، لديهم رغبة في المشاركة والاستفادة من المبادرة.

وأصدر الجهاز اليوم نتائج مسح ” استهلاك الوقود في قطاع النقل البرى عام 2020″، والذي يهدف إلى التعرف على متوسط استهلاك الوقود لكل نوع من أنواع المركبات ، و يساهم في تقدير الاحتياجات المستقبلية للبلاد، وكذلك التعرف على آراء المبحوثين في التحول للغاز الطبيعي وإحلال المركبات قديمة الصنع بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج (غاز/ بنزين)، وتكمن أهميته في تناوله لسلعة استراتيجية هامة تؤثر على جميع قطاعات المجتمع .

وقدرت النتائج عدد المركبات التي تدخل في مبادرة الإحلال والتي تشمل الملاكي ، الاجرة (تاكسي/ميكروباص) بنحو 2.15 مليون مركبة، وتتمثل المبادرة في ( احلال المركبات القديمة المصنعة قبل عام 2000 بمركبات حديثة).
ويقدر عدد المركبات التي تدخل في مبادرة التحول للغاز الطبيعي والتي تشمل ايضا الملاكي والاجرة (تاكسي /ميكروباص) بنحو 2.76 مليون مركبة منهم 59% يرغب حائزوها في التحول للغاز الطبيعي.

وبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للمركبة الواحدة من المركبات التي تستهلك البنزين :الملاكي 1453 لتر / سنة، التاكسي 3137 لتر / سنة ، الميكروباص 4501 لتر / سنة ، النقل 2570 لتر / سنة ، بينما بلغ متوسط الاستهلاك السنوي للتوك توك 979 لتر / سنة .

وسجل متوسط المسافة المقطوعة للمركبات الملاكي نحو 9.33 كم/ لتر للبنزين ، 8.04 كم/لتر للسولار ، 11.11 كم/م3 للغاز الطبيعي (متوسط المسافة المقطوعة لكل وحدة من الوقود :هو عدد الكيلومترات التي تقطعها المركبة لكل لتر بنزين / سولار ، م3 غاز طبيعي).

ونوهت النتائج بأن جائحة كورونا ( كوفيد -19) قد أثرت على النشاط الاقتصادي وحركة النقل في مصر وبالتالي فقد تأثر متوسط استهلاك المركبات من الوقود بالإضافة