عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

وزير التموين: تسعيرة جديدة للنخالة خلال أسبوعين

الميزان

أعلن على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم خلال أسبوعين تثبيت أسعار النخالة للمطاحن، والتي سيتم الاجتماع مع أصحابها والمنتجين لبحث إعادة تسعير تكلفة الطحن، لكافة مطاحن ٨٢٪‏ والتي تمثل اكثر من ٦٠٪‏ من الإنتاج.

وأوضح مصيلحي أن سعر طن الدقيق المدعم قبل التعويم بلغ ٢٣٠٠ جنيه في حين بلغ سعر النخالة ١٥٥٠ جنيهًا للطن، وكان هناك طلبات بوضع أسعار استرشادية بعد التعويم، خاصة أننا نستورد ٥٥٪‏ من استهلاكنا من القمح وتم زيادة السعر لـ ٥٧٥ جنيهًا للاردب.

وأضاف أن عدم وجود أسواق وسلاسل تجارية منظمة أهم أسباب عدم انضباط الأسعار، وغياب خريطة للتجارة الداخلية، وسلاسل التداول، مشيرًا إلي أن الجميع يعلم أين تنتج السلع الاستراتيجية، ولا يعلم ما حدث، ولكن هناك حلقات تداول تدخل في تحديد السعر دون أسس واضحة.

وأوضح الوزير انه سيتم خلال الشهر القادم حصر جميع الأراضي التابعة لجهاز تنمية التجارة الداخلية، لإقامة أسواق وسلاسل تجارية ومناطق لوجيستية وتكون بجوار مناطق الإنتاج، التي تساهم في توصيل المنتج للمستهلك بتكلفته الحقيقية دون أي زيادة.

وفيما يتعلق بالتسعيرية الجبرية، قال المصيلحي إنها لا تصلح للتطبيق في ظل نظام السوق الحر، وتوجه الدولة لدعم وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتي من أهم قواعدها هو عدم تدخل الدولة في تحديد الأسعار، مشيرًا إلى ان الوزارة تدخلت بشكل غير مباشر في حالة وجود بعض الازمات مثل السكر والذي ارتفع سعره لـ ١٨ جنيهًا، وتم تجميع نحو ٦ من المنتجين لتوريدالانتاج لصالح منظومة الدعم والعمل علي تكوين احتياطي إستراتجيي، كما تم دراسة تكلفة الإنتاج ووجدنا أنها لا تتجاوز ١٠.٥ جنيه للكيلو، فضلا عن استمرار الاستيراد من الخارج لتأمين احتياجات البلاد.

أوضح الوزير أن ماحدث في السكر تم في الأرز، بالرغم من انتهاء "موسمه"، وجمعنا ١٤٠ صاحب مضرب ونجحنا في توريد الأرز للوزارة بـ ٦٣٠٠ جنيه للطن علي ان يتم توريده مستهلكا بـ٦٥٠٠ جنيه، ويباع بـ٦٥٠ جنيهًا للكيلو.