عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«اليورو» يقفز و«الين» ينخفض مع انحسار مخاوف الانتخابات الفرنسية

الميزان

ارتفع اليورو وانخفض الين اليوم الاثنين بعدما أسفرت الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية عن مؤشرات تتماشى مع استطلاعات الرأي لتهدئ مخاوف سوق العملات من حدوث صدمة سياسية أخرى في الجولة الثانية من الانتخابات التي تُعقد الشهر المقبل.

وزاد اليورو 2% بعدما أظهرت المؤشرات الأولية تقدم مرشح تيار الوسط «إيمانويل ماكرون»، كما توقعت استطلاعات الرأي على مدى أسابيع.

وأظهرت الاستطلاعات نفسها أن «ماكرون» سيتغلب على «مارين لوبان» بنحو 30 نقطة مئوية بعد أسبوعين، وسيسمح هذا للمستثمرين ممن تحوطوا أو تخلوا عن حيازاتهم من أصول منطقة اليورو بإعادة الشراء.


وبعد 12 ساعة من انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية بفرنسا، ارتفع اليورو 1.04% من مستوى إغلاقه يوم الجمعة في نيويورك ليجرى تداوله عند 1.0837 دولار، وتقدم اليورو 1.2 % مقابل الجنيه الاسترليني إلى 84.37 بنس.

وهبطت العملة اليابانية 2% مقابل اليورو وأكثر من 1% أمام الدولار في الوقت الذي لم تسجل فيه معظم العملات الرئيسية المناظرة بخلاف اليورو تغيرًا يذكر، وسجل الين نحو 110.08 ين للدولار منخفضا 0.9 %.

من ناحية أخرى انخفض الاسترليني أقل من 0.1 % إلى 1.2805 دولار ليظل قريبا من المستويات المرتفعة التي سجلها الأسبوع الماضي عقب دعوة رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» إلى انتخابات مبكرة.