عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

بالصور.. وزير الصناعة في زيارة مفاجئة لمدينة الروبيكي

وزير الصناعة في زيارة
وزير الصناعة في زيارة مفاجئة لمدينة الروبيكي

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه جار الانتهاء من تجهيز أول دفعة من مدابغ مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى وتزويدها بالماكينات والمعدات اللازمة لبدء تجارب التشغيل، لافتا الى أنه يجرى حاليا استكمال عمليات النقل والتركيب لـ 10 مصانع تشملها المرحلة الأولى لعملية النقل وذلك في إطار المبادرة التى اعلنتها الوزارة لمساعدة أول 10 مدابغ تنتقل الى الروبيكى فى تحمل تكلفة نقل معداتهم وكذا إتاحة المساحات الاضافية التى يرغبون فى الحصول عليها كتوسعة لمنشآتهم، لافتا الى انه من المخطط الانتهاء من تجهيز 5 مصانع بكافة الماكينات وبدء تجارب التشغيل نهاية شهر مايو المقبل.


وأشار الوزير إلى أن عددا كبيرا من المنتجين تعاقدوا على استيراد أحدث ماكينات جديدة في مجال الدباغة والتي وصلت بالفعل إلى مدينة الروبيكى وجارٍ تركيب هذه المعدات والتي ستسهم في تطوير هذه الصناعة.

جاء ذلك خلال جولة مفاجئة قام بها الوزير اليوم لموقع مشروع مدينة الجلود بالروبيكى والتى تفقد خلالها اعمال التجهيزات الخرسانية وتوصيل الخدمات للمنشآت، وكذا متابعة تزويد المصانع بالماكينات والمعدات سواء الجديدة أو المنقولة من مجرى العيون.

شارك فى الجولة المهندس ياسر المغربى مستشار الوزير للمشروعات القومية والمهندس محمد الجوهرى رئيس شركة القاهرة للاستنثمار والتطوير العمرانى والصناعى (المشرفة على إدارة مدينة الجلود) والمهندس أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية والمهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس التكنولوجيا للصناعة والابتكار بالإضافة إلى عدد من منتجى وأعضاء غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات.


وأشار الوزير الى انه سيتم مطلع الاسبوع المقبل طرح كراسة الشروط الخاصة بتخصيص المحال التجارية المتواجدة داخل المدينة لتوفير كافة احتياجات أهلها.

وقال الوزير إنه وافق على قيام المنتجين الحاصلين على مساحات إضافية لمنشآتهم بسداد 25% من القيمة خلال 3 اشهر والباقى خلال عام بدلا من سداد اجمالى القيمة على 3 أشهر فقط وذلك للتيسير على المنتجين وعدم تحميلهم أعباء اضافية.

واشار الوزير ان العمل يجرى داخل الموقع وفق الخطة الموضوعة لانجاز هذا المشروع القومى الضخم والذى سيسهم فى إحداث طفرة كبيرة فى صناعة الجلود، مما يجعل من مصر مركزًا استراتيجيًا لصناعة الجلود اقليميًا ودوليًا، لافتاُ إلى انه تم الانتهاء من اعمال منطقة الخدمات والتى تضم المحال التجارية والمطاعم والمركز الصحى بالاضافة الى مركز الشرطة ووحدة المطافئ، فضلًا عن استكمال الانشاءات الخاصة بالقواعد الخرسانية بالمنشآت وتوصيل الخدمات حيث تم الانتهاء من تنفيذ شبكة التغذية بالغاز الطبيعى للمرحلة الاولى.

وأوضح قابيل أنه تم بالفعل البدء فى اعمال ترفيق هذه المرحلة واسنادها الى شركة مقاولات كبرى منذ يناير الماضى وتم تخصيص 200 مليون جنيه من صندوق الترفيق لتنفيذ هذه المرحلة والمقرر الانتهاء منها مطلع العام المقبل.