عاجل
السبت 18 مايو 2024

«الصناعات الغذائية»: نستهدف زيادة صادرات القطاع إلى 3.1 مليار دولار بنهاية العام

هاني برزي اثناء معرض
هاني برزي اثناء معرض «فوود أفريكا

قال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس يستهدف زيادة صادراته بنهاية العام الحالي إلى 3.1 مليار دولار، مقابل 2.7 مليار دولار خلال العام الماضي بنسبة زيادة تصل الى 15%.


وأشار «برزي»، فى تصريحات له على هامش افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمعرض «فوود أفريكا»، إلى أن المجلس يستهدف زيادة صادرات خلال الأربع سنوات المقبلة بنسبة 15 % لافتا إلى أن اجمالي صادرات شهري يناير وفبراير الماضيين زادت 2.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


أضاف أنه سيتم التركيز بشكل كبير على التوسع بالسوق الافريقية، لافتا إلى ان القارة السمراء تستحوذ على 11 % من اجمالي صادرات القطاع، وتزداد أهميتها بعد فقدنا لأسواق دول عربية كبيرة نتيجة للاحداث السياسية، في ليبيا وسوريا واليمن.


وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية انه وفقا لاستراتيجة وزارة التجارة والصناعة تم تحديد 13 دولة افريقية بناء على عدد من المعايير منها وجود موانئ ومكاتب التمثيل التجاري.


ولفت إلى أن المجلس يركز حاليا على زيادة البعثات التجارية للأسواق الافريقية لافتا الى أن اولى تلك البعثات كانت للسوق الكيني وقد حققت نتائج إيجابية وسيتم الفترة المقبلة عمل بعثات ترويجية لصحراء الصومال ودول غرب أفريقيا ونسعى لزيادة حجم الصادرات فى الأسواق الحالية.