عاجل
الأحد 19 مايو 2024

التجارة والصناعة تخفض تكاليف مكاتب التمثيل التجارى 42%

طارق قابيل - خاص
طارق قابيل - خاص - الميزان الاقتصادي

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنه تم تقليل تكلفة مكاتب التمثيل التجارى المصرية فى الخارج بنسبة 42% على أن يتم التركيز على الأماكن التى نسعى للتواجد فيها بقوة خلال الفترة المقبلة.


يشار إلى أنه خلال يناير الماضى تصاعدت أزمة رواتب العاملين بمكاتب التمثيل التجارى، حيث تم وقف البدلات للعاملين بتلك المكاتب، وتم إغلاق مكتب شيكاغو، بالتزامن مع أزمة عدم توافر عملة صعبة فى هذا التوقيت.


وبشأن أزمة الصادرات المصرية للسودان، أوضح قابيل أنه لا يوجد جديد فى تلك الأزمة حاليا، لافتا إلى أن تركيز الوزارة خلال الفترة المقبلة هو التواجد بقوة فى السوق الأفريقي حيث تم إنشاء مركز لوجوستى فى كينا ونستهدف زيادة عدد المراكز اللوجوستية هناك وعمل خطوط شحن مباشرة لتقليل المساندة التصديرية.


وأضاف الوزير خلال تصريحات صحفية على هامش معرض "فود أفريقيا"، أن هناك عددا كبيرا من الشركات المصرية المختصة فى تجفيف المنتجات الزراعية مثل البصل من محافظات قنا وأسوان والأقصر سيكون أمامها فرص كبيرة للتصدير من خلال التنسيق مع الشركات الأجنبية المشاركة فى المعرض.


وكشف قابيل، أن الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية تصل إلى نحو 3 مليارات دولار سنويا، لافتا إلى أن حجم صادرات مصر إلى دول الكوميسا 2.5 مليار دولار.