عاجل
الأحد 12 مايو 2024

المعارض الخارجية سلاح الشركات العقارية لفك ركود القطاع.. «البستاني»: أهم وسائل التسويق.. «إيجي جاب»: المصريون في الخارج وقود العقارات في مصر.. «أربكو»: تحقق زيادة في المبيعات

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

بدأت الشركات العقارية التوجه نحو المشاركة في المعارض العقارية الخليجية، كونها أهم وسائل الترويج لمشروعاتهم في مصر، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، الأمر الذي جعل من المصريين العاملين في الخارج وقوداً لقطاع العقارت في مصر.


وينطلق اليوم فعاليات معرض «إيجى فيو» العقاري بقطر، وتستمر حتى يوم 22 إبريل الجاري، ويشارك في المعرض عدد كبير من كبرى الشركات العقارية فى مصر، كما ينطلق معرض «النخبة العقاري» بالكويت مطلع مايو المقبل، ويستمر حتى السادس من الشهر ذاته.


ورغم ارتفاع أسعار العقارات في مصر، إلا أن الشركات العقارية تراهن على عدم تأثر المصريين العاملين في الخارج، بتحرير سعر الصرف وارتفاع الدولار أمام الجنيه.


أهم وسائل التسويق

في البداية أكد المهندس محمد البستاني، رئيس شركة البستاني للتنمية العقارية والسياحية، أن المعارض الخارجية أصبحت إحدى أهم الوسائل أمام الشركات لتسويق الوحدات، خاصة الاسواق الخليجية حيث يقام كثير من المعارض في السعودية والكويت والإمارات.


وأضاف «البستاني»، أن الشركات العقارية استطاعت أن تحقق حجم مبيعات كبير خلال الفترة الأخيرة، من خلال الاعتماد على المصريين المقيمين فى الخارج، مشيرًا إلى أن نسبة المبيعات داخل السوق المصرية تراجعت بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف.


المغتربون وقود القطاع العقاري

وأوضح محمد خطاب، مدير القطاع التجاري بمجموعة «إيجي جاب» للتنمية والاستثمار العقاري، إن شركات التطوير العقاري بدأت استخدام أساليب جديدة لتنفيذ المشروعات تعتمد على تخفيض تكلفة المشروعات، إضافة إلى الاتجاه لتسويق العقارات خارجيًا، حيث وصف المصريين المقيمين فى الخارج بأنهم وقود القطاع العقارى خلال الفترة الحالية.


وأضاف «خطاب»، أن السوق العقارية تعاني من عجز كبير في الوحدات السكنية المعروضة سنويًا، فى ظل تنامى الطلب على الوحدات السكنية بشكل كبير.


وأكد أن القطاع العقاري يظل أكثر القطاعات حفاظًا على القيمة الادخارية، لافتًا إلى أن السوق تتطلب مزيداً من الضوابط والقوانين التى توفر مناخاً استثمارياً جاذباً لكل المستثمرين.


تنشيط لحركة المبيعات

من جانبه، قال المهندس أحمد صيام، مدير شركة «أربكو للإنشاءات والاستثمار العقاري»، إن المعارض العقارية لها دور كبير في تنشيط حركة المبيعات خاصة المعارض الخارجية.


وأكد أن الشركة ستشارك في معرض «إيجي فيو» الذي يقام بالدوحة عاصمة دولة قطر، بداية من 19 إبريل حتى 22 إبريل، لافتًا إلى أن الشركة ستطرح 10 مشروعات يتم تنفيذها في مدينة القاهرة الجديدة.


وأضاف أن حجم استثمارات الشركة في منطقة التجمع الخامس يصل إلى 100 مليون جنيه، تم ضخهم بمشروعات في مناطق بيت الوطن والقرنفل والأندلس والنرجس ومنطقة البنفسج.


قوة شرائية مؤثرة 

وأكد المهندس هشام الخشن، العضو المنتدب لشركة سامكريت للتنمية العمرانية، أن هناك انخفاضا كبيرا في عمليات المبيعات داخل مصر، واصفا دور المصريين المقيمين بالخارج بالقوة المؤثرة في الاقتصاد المصري ويأتي ذلك نتيجة للتعويم الذي أدى الى مضاعفة القدرة الشرائية لديهم.


وأوضح، أن التباطؤ الذي يشهده القطاع حاليًا يكمن في عملية إعادة البيع بسبب عدم توافر السيولة النقدية، على عكس عملية طرح المشروعات الجديدة التى تشهد تسهيلات نقدية من قبل الشركات.