عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

أسعار الدواجن «نار» فى «رمضان».. «تجارية القاهرة» تتوقع من 20% إلى 50 % زيادة.. و«الدسوقى»: «العشوائية» تحكم منظومة الإنتاج.. ومطالب بتدخل عاجل لـ«الزراعة»

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

توقع منتجو الدواجن أن تشهد أسعار الدواجن خلال شهر رمضان المقبل ارتفاعا كبيرا فى الأسعار بنسب تتراوح من 20 إلى 50%؛ نتيجة زيادة تكلفة الإنتاج فى ظل وصول سعر كتكوت التسمين عمر يوم إلى 13 جنيهًا، مطالبين وزراة الزراعة بالتدخل العاجل لإعادة هيكلة بورصة الدواجن مرة أخرى، لتصبح قادرة على التحكم في الأسعار، واحتساب التكلفة الحقيقية للإنتاج.


وقال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن سترتفع بنسبة 20% خلال شهر رمضان، نتيجة ارتفاع أسعار الكتكوت، لافتًا إلى أن سعر كتكوت التسمين عمر يوم وصل إلى 13 جنيهًا.


أشار «السيد»، إلى أن ارتفاع سعر الكتكوت أمر غير مبرر في حين أن السعر الحقيقي للكتكوت يجب ألا يتجاوز 8 جنيهات مع ارتفاع تكلفة الأعلاف، مضيفًا أن شعبة الثروة الداجنة اجتمعت مع وزير الزراعة، وطالبته بإعادة هيكلة بورصة الدواجن مرة أخرى، لتصبح قادرة على التحكم في الأسعار، واحتساب التكلفة الحقيقية للإنتاج.


أوضح، أن وزارة الزراعة مطالبة بتفعيل دورها في توفير المساحات المنزرعة من الذرة الصفراء، وتوفير الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن.


وقال اللواء نصر هراس، رئيس جمعية منتجي ومصنعي الطيور بالجيزة، إن ارتفاع أسعار تكلفة الدواجن، وارتفاع أسعار الكتكوت عمر يوم سيتسبب في زيادة أسعار الدواجن خلال شهر رمضان بنسبة تصل إلى 50%، مشيرا إلى أن سعر الدواجن يحدد وفقًا لآليات العرض والطلب، لافتًا إلى أن الطلب يزيد خلال هذه الفترة لشراء كتكوت التسمين للاستعداد لشهر رمضان.


أوضح «هراس»، أن المستهلك هو من يتحمل ارتفاع التكلفة الإجمالية وزيادة أسعار الأعلاف، وكل مستلزمات إنتاج الدواجن، حيث تصل إليه السلع بأسعار مرتفعة لم يعد قادرًا على تحملها، مما تسبب فى تراجع نصيب الفرد من الاستهلاك الداجنى.


وأكد عمر الدسوقي عضو شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار كتكوت التسمين عمر يوم إلى 13 جنيها؛ جاء نتيجة زيادة الطلب على الشراء للاستعداد لتربية دفعة جديدة من الدواجن لتصبح جاهزة للأسواق خلال شهر رمضان، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الكتكوت والأعلاف سيؤدي إلى زيادة أسعار الدواجن خلال شهر رمضان.


أشار «الدسوقي»، إلى أن قانون العرض والطلب هو من يحكم سوق الدواجن، وليس من خلال تحديد هامش ربح للمربي والتاجر، مضيفًا أن العشوائية التي تحكم منظومة الإنتاج الداجني هي المتسبب الرئيسى لزيادة الأسعار على المستهلك والخسائر الفادحة لصغار المربين.