عاجل
الجمعة 29 مارس 2024

7 نوفمبر.. انطلاق قمة تكني 2020 لريادة الأعمال بمكتبة الإسكندرية

 المهندس طارق القاضي
المهندس طارق القاضي


أعلنت قمة تكني 2020؛ انطلاق فعاليات النسخة السادسة للقمة الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والإقليم الأورومتوسطي، والتي ستعقد بمكتبة الإسكندرية؛ في الفترة من 7 ــــ 9 نوفمبر القادم، والتي ستمزج بين الانعقاد افتراضيًا، وفعليًا بمكتبة الإسكندرية، برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وايتيدا والاتحاد العام للغرف التجارية والشعبة العـامة للاقتصـاد الرقمـي والتكنولوجيـا وعدد من المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية الداعمة للتكنولوجيا وريادة الأعمال، منها: الهيئة الألمانية للتعاون الدولي (giz)، وأوكسفام مع برنامج الشراكة الدنماركية العربية وأكسا وصندوق سند.

ومن المنتظر أن يشارك في أعمال القمة هذا العام ممثلو ما يزيد عن 30 دولة عربية وأفريقية وأوروبية ودول شرق آسيا وأمريكا وكندا، من اللاعبين الأساسيين من المسئولين والخبراء ومشاهير التكنولوجيا والاتصالات والتقنيين إلى جانب عدد كبير من كبار المستثمرين ورواد الأعمال الشباب في مصر، إضافة إلى الشركات الناشئة التي أمامها فرصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصال.

وصرح المهندس طارق القاضي؛ مؤسس قمة تكني في بيان اليوم الثلاثاء، أن القمة تنعقد في ظروف استثنائية نتيجة الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا، لذا راعينا الالتزام بالإجراءات الاحترازية في الفعاليات التي ستنعقد بمكتبة الإسكندرية للراغبين في الحضور، مع عقد بعض الفعاليات افتراضيًا ونقل جميع الفعاليات عبر قنوات السوشيال ميديا المختلفة ليمكن للجميع متابعة المحاضرات وورش العمل والحلقات النقاشية التي يشارك فيها عدد كبير من اللاعبين الأٍساسيين في مجال التكنولوجيا من مسئولين وخبراء وتقنيين وأصحاب ومديري الشركات الكبرى التي تعمل في سوق التكنولوجيا.

وأكد القاضي أن القمة ستناقش خلال أيامها الثلاث 9 محاور رئيسة هي: التجارة الإليكترونية، والاستثمار المالي، والاستثمار العقاري، والتكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا البيئية ومناقشة تأثير التكنولوجيا على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، ومحور التكنولوجيا الرياضية والألعاب الإليكترونية.إلى جانب محور" ستارت أب أكاديمي" الذي يهدف إلى تعزيز مهارات ريادة الأعمال عند الشباب، من خلال التدريب في مجال البيزنس. ومحور الاستثمار الذى يجذب المستثمرين من مختلف القطاعات ويناقش فرص الاستثمار في الشركات الناشئة الواعدة.

وأوضح "القاضي" أن هذه المحاور التسع ستكون موضوع النقاش الذي سيشارك فيه عدد كبير من الخبراء والمستثمرين في مجالات مختلفة. وكشف القاضي أن قمة هذا العام سيعقد خلالها ثلاث مسابقات لرواد الأعمال هي: مسابقة "ستارت أب ويرلد كب" مع سان فرانسسكو، ومسابقة التكنولوجيا الصحية برعاية سفارة السويد بالقاهرة، ومسابقة مسرعة الأعمال "تيك" التي يقدمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.