عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

تغيرات عنيفة فى أسواق العملات العالمية

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

شهدت أسواق العملات العالمية حالة من التوتر الشديد، وتراجع الدولار أمام الين الياباني، اليوم الثلاثاء، بينما صعد الجنيه الإسترليني لمستويات قياسية.


وانخفض الدولار مقابل الين، تحت ضغط التوتر بشأن المباحثات الاقتصادية بين الولايات المتحدة واليابان، وصعد الجنيه الاسترليني بعد دعوة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الى إجراء انتخابات عامة مبكرة.


ويترقب المستثمرون المباحثات الاقتصادية الدائرة بين الولايات المتحدة واليابان لاستقاء المزيد بشأن اتجاه سياسة التجارة الأمريكية التي قد تتبناها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وكان الدولار سجل ارتفاعا أمام العملة اليابانية في التعاملات الخارجية بفعل تصريحات لوزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" نُظر إليها على أنها تصب في صالح قوة الدولار في الأجل الطويل، لكن العملة الأمريكية عكست اتجاهها وانخفضت 0.1% إلى 108.68 ين في التعاملات الصباحية بأوروبا، وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام اليورو والين و4 عملات أخرى انخفاضا نسبته 0.3% إلى 99.941.

وارتفع الاسترليني إلى أعلى مستوياته منذ أوائل فبراير الماضي، وارتفع 0.9% إلى 1.2679 دولار بعدما دعت "تيريزا ماي" فجأة لإجراء انتخابات عامة مبكرة في 8 يونيو الماضي، كما ارتفع اليورو 0.4% إلى 1.06840 دولار.


وظل الدولار الأسترالي يتعرض لضغوط من انخفاض أسعار الحديد ليهبط 0.6% إلى 0.7540 دولار أمريكي بعدما ارتفع لأعلى مستوى في أسبوعين فوق 0.7600 دولار.