عاجل
الأحد 19 مايو 2024

حازم حجازى الرئيس التنفيذى لقطاع التجزئة المصرفية بـ«البنك الأهلي»: 34% من الائتمان موجه للصعيد.. ونخطط لافتتاح 50 فرعًا جديدًا كل عام

حازم حجازي - خاص
حازم حجازي - خاص الميزان الاقتصادي

29.2 مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. ونستهدف زيادتها لـ 33 مليار جنيه بنهاية يونيو 2017

9 مليارات جنيه حجم تمويلات البنك طبقا لمبادرة «المركزي» لـ 9000 عميل

12 % حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المحفظة الائتمانية بالبنك

28 % نصيب القطاع الصناعي من المحفظة و5% للزراعي و40% للنشاط الخدمى

2.8 مليار جنيه حجم محفظة القروض متناهية الصغر

40.8 مليار جنيه حجم التجزئة المصرفية.. ونستهدف الوصول بها إلى 43 مليار جنيه بنهاية يونيو

18 % نسبة محفظة التجزئة المصرفية من حجم المحفظة الائتمانية

25 ملياراً حجم القروض الشخصية و1.5 مليار جنيه قروض السيارات

1.4 مليار جنيه حجم مجفظة التمويل العقارى ونستهدف زيادتها لـ 3.5 مليار جنيه في يونية 2018

الأهلي المصري يستحوذ على 30% من السوق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة و20% للتجزئة المصرفية


قال حازم حجازي، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، أن البنك يستهدف افتتاح 50 فرعًا جديدًا كل عام، مؤكدًا أن البنك خصص نسبة كبيرة من محفظة الائتمان وصلت إلى 34% من اجمالى المحفظة لمحافظات الصعيد، والقاهرة الكبرى من 28% إلى 30%، ومنطقة بحرى 31%، وذلك لكى يستطيع أبناء المحافطات إقامة مشروعات بمحافظاتهم.


وأضاف «حجازي»، في حواره لـ«الميزان الاقتصادي»، أن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 29.2 مليار جنيه، ويستهدف البنك زيادتها إلى 33 مليار جنيه، بنهاية يونيو 2017، مشيرا إلى أن حجم تمويلات البنك طبقا لمبادرة «المركزي» بلغ 9 مليارات جنيه، قدمت إلى 9000 عميل.. وإلى نص الحوار..


* ما حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟ وما المستهدف؟

بلغ حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك 29.4 مليار جنيه، بنهاية مارس 2017، ويستهدف البنك كتمويلات وتسهيلات ائتمانية خلال 30 يونية 2017 أن يصل إلى 33 مليار جنيه.


* ما حجم التمويلات التي تم ضخها في مبادرة البنك المركزى؟

بالنسبة لمبادرة البنك المركزي والتي بدأت في فبراير،2016 ضخ البنك نحو 9 مليارات جنيه تقريبا لـ 9 آلاف عميل.


* ما نسبة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المحفظة الائتمانية؟

تمثل المحفظة نحو 12% من إجمالي محفظة البنك، والمستهدف وفقا لمبادرة البنك المركزي أن تصل خلال الأربع سنوات القادمة إلى 20%، ونستحوذ على 30% من السوق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


* ما أبرز القطاعات في محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

أبرز قطاعات المحفظة هي النشاط الصناعي والخدمى، وتبلغ نسبة النشاط الصناعى 28%، والنشاط الخدمى 40%.


* هناك اتهامات بعد الاهتمام بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالصعيد.. ما ردك؟

هذا الكلام غير صحيح علي الإطلاق، بالنسبة لمنطقة الصعيد فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة تم تحديد نسبة كبيرة من محفظة الائتمان وصلت إلى 34% من اجمالى المحفظة، والقاهرة الكبرى من 28% إلى 30% من إجمالى المحفظة، ومنطقة بحرى 31%، وذلك لكى يستطيع أبناء المحافطات إقامة مشروعات بمحافظاتهم.


* ما حجم محفظة القروض متناهية الصغر؟

إجمالي المحفظة نحو 2.8 مليار جنيه، تم منحها لـ10 آلاف عميل، ويوجد إدارات الائتمان بكل فروع البنك خارج القاهرة وعددهم 38 فرعًا، بها إدارات متخصصة، ويوجد بالقاهرة والإسكندرية 72 مركز ائتمان، ويوجد بالقاهرة 150 فرعًا، والاسكندرية 30 فرعًا.


* ما حجم محفظة التجزئة؟ وما المستهدف؟

بلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية بنهاية مارس 40.8 مليار جنيه، ويستهدف البنك الوصول إلى 43 مليار جنيه بنهاية يونية 2017، وتمثل التجزئة المصرفية 18% من إجمالي المحفظة الائتمانية.


وسجلت محفظة القروض الشخصية 25 مليار جنيه، وقروض السيارات 1.5 مليار جنيه والتسهيلات الائتمانية 5 مليارات جنيه، وبطاقات الائتمان 2 مليار جنيه، كما بلغت محفظة التمويل العقاري 1.4 مليار جنيه، ونستهدف الوصول بها 3.5 مليار جنيه خلال يونية 2018.


* ما نسبة استحواذ البنك على سوق التجزئة المصرفية؟

يستحوذ البنك الأهلي على نسبة 20% من السوق في منتجات التجزئة المصرفية.


* ما خطة البنك خلال الفترة المقبلة؟

خطة البنك خلال الـ 3 سنوات المقبلة تتثمل في زيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وثانيا الشمول المالي، وثالثا الديجتال بنكينك وهى الخدمات الإلكترونية.


ويندرج تحت الشمول المالى فتح فروع جديدة للبنك لجذب العملاء، وفتح اعتمادات بالبنك، وبالتالى البنك يحتاج لفتح فروع جديدة، وبالفعل كان عدد فروع البنك 375 فرعاً وأصبح 385 حاليًا، وإستراتيجية البنك تشمل افتتاح 50 فرعًا كل سنة، لمدة 3 سنوات، للوصول إلى 500 فرع خلال 3 سنوات.


* ما خطة البنك بالنسبة لماكينات الـATM؟

بالنسبة للـATM وصلنا 2900 إلى ماكينة، ومن المقرر افتتاح ألف ماكينة كل سنة لتسهيل خدمات العميل، وتوفير الوقت والمجهود للعملاء.


ويندرج أيضا تحت الشمول المالى الكروت المدفوعة «البرى بيد»، وهى مهمة جدا للعميل وغير مشروطة بفتح حساب بالبنك، والعميل يضع بها أمواله ويستخدمها عند الحاجة، وهى منتشرة بشكل جيد لطلبة الجامعات، لدفع المصروفات الدراسية، ووصل عدد البطاقات 200 الف بطاقة، ولقيت قبولًا ممتازًا من الطلبة وإدارة الجامعة لتسهيل عملية دفع المصروفات.


* هل تقتصر الخدمات الإلكترونية على المصروفات الدراسية؟

يعتزم البنك تفعيل خدمة الإنترنت بانكينج بشكل كامل، بدءًا من مطلع شهر مايو المقبل، وتتيح الخدمة للعميل إمكانية التعامل بحساباته الشخصية وتحويل من حسابه الجارى الى التوفير، كما تمكنه من دفع بطاقات الائتمان والتحويل من حساب شخصى لحساب آخر في بنك آخر.


ولم يكن النظام متاحًا من قبل عبر الإنترنت، لاسيما وأن «الإنترنت بانكينج» الحالى يقتصر على قدرة العميل على الاستعلام فقط علن حساباته فقط.