عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

مصر تستعرض نتائج الإصلاحات في اجتماعات البنك والصندوق الدوليين .. «عامر»: خطة لإعادة بناء الاحتياطي.. و«خبير»: الشريحة الثانية رهن بالتزام الحكومة

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

يستعد الوفد الحكومي المصري، المتواجد بالعاصمة الأمريكية واشنطن، لتمثيل مصر في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، التى تبدأ اليوم 17 إبريل، وبحث آخر تطورات برنامج الإصلاح المالي والنقدي لمصر، ومناقشة صرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي.


ويشارك في الاجتماعات طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، وعمرو الجارحي، وزير المالية، ونائباه عمرو المنير للسياسات المالية، وأحمد كوجك، للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، 


وينتظر أن يقر مجلس إدارة صندوق النقد الدولي حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ١.٢٥ مليار دولار.


ومن المقرر أن تستقبل القاهرة عقب اجتماعات الربيع بعثة فنية رفيعة من الصندوق، لمراجعة ثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعى، والقرارات الحكومية الأخيرة.


وأكد طارق عامر، التزام البلاد بسداد الالتزامات الخارجية والديون في مواعيدها، دون تأجيل أو تأخير، لافتًا إلى خطة لإعادة بناء الاحتياطي الأجنبي وزيادته.


وأشار «عامر» إلى ثقة المؤسسات الدولية في الخطوات الإصلاحية المصرية، وجدية الحكومة في تنفيذ خططها للإصلاح الهيكلي.


من جانبه، أكد عمرو حسنين، رئيس مؤسسة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني، أن موافقة صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الثانية من القرض لمصر، متوقف على التزام مصر بشروط الصندوق.


وأوضح «حسنين»، أن مصر التزمت بشروط الصندوق في تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي مشيرا إلى توقعه أن يفرج صندوق النقد الدولي عن الشريحة الثانية من القرض في الموعد المتفق عليه.