عاجل
الأحد 19 مايو 2024

بعد قرار الصحة برفع أسعار أكياس الدم.. لا تأثير على المستشفيات الحكومية.. و«قصر العيني الفرنساوي»: بنك الدم لا يخضع لتسعيرة «الصحة»

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

وصلت أثار معدلات التضخم القياسية التي تضرب الاقتصاد المصري، إلى التأثير على الخدمات الأساسية المقدمة للمواطن، وعلى رأسها خدمات الصحة، عقب قرار الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، برفع أسعار أكياس الدم من 90 إلى 450 جنيهًا.


وكشفت عفاف أحمد، مدير المركز الإقليمي لخدمات الدم بوزارة الصحة والسكان، أنها أرسلت خطابًا إلى المراكز الإقليمية لنقل الدم، والتي يبلغ عددها 11 مركزا لبيع الدم، لتنفيذ البيع بالأسعار الجديدة، خلال الأيام المقبلة.


وأكدت مدير المركز الإقليمي لخدمات الدم، أن الصرف بالأسعار القديمة يكون للمستشفيات الحكومية والمستشفيات التعليمية والتأمين الصحي، لافتة إلى أنه سيتم صرف الدم لمرضى الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي أو الكبد أو الهيموفيليا وأطفال الحضانات، وفقا للأسعار القديمة فيما يتم صرف الدم بالأسعار الجديدة للمستشفيات الخاصة.


وأعلنت الأسعار الجديدة التى أقرتها وزارة الصحة:


أكياس الدم (وحدة دم) بـ 90 جنيهًا

البلازما بـ110

ووحدات كرات الدم للأطفال بـ 450


من جانبه، قال الدكتور أحمد بدر، مدير مستشفى أبو الريش سابقًا، إن قرار أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، برفع أسعار أكياس الدم من 90 إلى 450 جنيهًا، لن يؤثر على المستشفيات الحكومية والجامعية، باستثناء بعض الفصائل النادرة وغير المتوافرة، موضحًا أنه يتم توفير أكياس الدم مجانًا بداخل تلك المستشفيات.


أضاف «بدر»، أن تحرير سعر الصرف تسبب فى ارتفاع أسعار أغلب المنتجات، موضحًا أن كيس الدم يمر بثلاث مراحل قبل وصوله للمريض، أولاها يتم من خلال حمله التبرع بالدم ووضع الدم بأكياس حافظة له بها مادة مانعة للتجلط، هذا بجانب الاختبارات التى تجرى على هذه الأكياس للتأكد من صلاحيتها للاستخدام.


وأكد الدكتور نبيل عبدالمقصود، مدير مستشفى القصر العيني الفرنساوي، أن قرار وزير الصحة والسكان برفع أسعار أكياس الدم من 450 إلى 900 جنيه، لن يؤثر على المستشفى، موضحًا أنه بصفته مستثمرا فهو يقوم بوضع تسعيرة محددة لكيس الدم حسب حاجة المستشفى لديه.


وأضاف «عبد المقصود»، أن مستشفى قصر العيني الفرنساوي لديها بنك الدم الخاص بها، والتسعيرة التى تخضع له لا شأن لها بأسعار وزارة الصحة، بعد إصدار الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، قرارًا برفع أسعار أكياس الدم ومشتقاتها بالمستشفيات الخاصة.